المزار الشمالي ــ ناصر الشريدة

بحث رئيس مجلس ادارة شركة هانزو للاستثمار باربد الدكتور محمد احمد الجراح وعدد من المستثمرين الصينيين في بلدية المزار الجديدة بمحافظة اربد، اوجه التعاون والشراكة باقامة مشاريع استثمارية بلواء المزار الشمالي، في اطار مشروعات كبرى بدأت الشركة تنفيذها بالاردن وخصصت لها مبلغ (٢٥) مليون دينار في المرحلة الاولى.

واكد الاجتماع الذي عُقد بين الشركة وعدد من المستثمرين الصينيين مع رئيس بلدية المزار الجديدة المحامي مطيع الشرمان وعدد من المديرين وتخلله توقيع اتفاقية تفاهم، استعداد الشركة التام بتوسيع حجم استثماراتها في قطاعات الصحة والبيئة والسياحة والتنمية المستدامة، واقامة شراكة حقيقية مع الوزارات الاردنية والبلديات ومجالس المحافظات ومؤسسات المجتمع المدني، فيما تتكفل البلدية بتقديم كل التسهيلات الاجرائية والبنى التحتية.

وتضم شركة هانزو للاستثمار التي تم تسجيلها وترخيصها هذا العام باربد شمال الاردن حسب الدكتور الجراح عدداً من المستثمرين الصينيين في مجال السياحة والصحة والبيئة والنقل والمشاريع الصغيرة والمتوسطة.

وفي مستهل الاجتماع، اوجز رئيس البلدية المحامي مطيع الشرمان، ابرز المشاريع التي تراها البلدية ذات اولوية، وشملت اقامة مستشفى ومراكز طبية ومجمع سفريات ومحطات توليد الطاقة البديلة والحد من التلوث البيئي وانارة الشوارع وترميم بلدة صمد القديمة، مبديا استعداد البلدية للتعاون مع الشركة والمستثمرين الصينيين بتوفير البنية التحتية والاراضي لمشاريعهم طالما انها تصب بمصلحة المنطقة.

من جانبه، تحدث الدكتور محمد الجراح، عن عمل الشركة الذي يختص باقامة مشاريع سياحية وبيئية ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة والنقل والعقارات والصحة، مشيرا للبدء بتنفيذ المشاريع الصغيرة والمتوسطة بلواءي الكورة والمزار الشمالي والعقارية بعمان.

وقال، ان الشركة مستعدة للتعاون مع البلدية بتنفيذ مشروع بيئي يتصل بسلامة البيئة من خلال الغاء العمل بالاكياس البلاستيكية في جمع النفايات والتجارة واستبدالها باكياس ورقية صديقة للبيئة، عن طريق تنظيم حملات توعية ومبادرات شبابية ودعم اصحاب مصانع البلاستيك ماديا واستبدال الماكينات المستخدمة بمصانعهم باخرى للورق مجانا، مبينا ان تنفيذ مشروع الاكياس الورقية سوف يسهم في حماية البيئة والانسان والثروة الزراعية من تلوت اكياس البلاستيك، وذات الوقت تزيد من قوة الجذب السياحي وزيادة الاستثمار في اماكن التنزه السياحي.

وناقش الجانبان في الاجتماع، اقامة استثمار طبي يتعلق باقامة مستشفى للطب البديل «الشعبي» باستخدام تقنيات الكترونية وتجهيزات ومعدات طبية نوعية تتفوق على ما هو موجود بمستشفيات العالم، الى جانب رفده بالكوادر البشرية المتميزة بالصين والاردن ، على ان تقوم بلدية المزار الجديدة بتوفير اراض لذلك.

واكد الدكتور الجراح، ان الشركة بحكم عملها بمجال السياحة والفندقة، تدرس اقامة فندق ضخم بمدينة اربد ينضم الى سلسلة فنادق الهيلتون التابعة لها بالعالم، مشيرا الى ان الخطط والتمويل في هذا الشأن جاهزة.

وبين، ان الشركة بصدد التقدم رسميا للجهات الاردنية بتسيير خط طيران مباشر من الاردن الى الصين، اضافة الى عقد شراكات مع القطاعين الحكومي والخاص بمجال النقل البري والقطار الخفيف ومترو الانفاق، مشيرا ان البيئة الاستثمارية الاردنية مناسبة وواعدة في هذا القطاع الحيوي.

وقال الدكتور الجراح، ان الشركة على ضوء تعاون الجهات الاردنية بتنفيذ مشاريعها وتذليل العقبات امامها، سوف تنشط باقصى طاقتها الى خلق مئات من فرص العمل للشباب الاردني المؤهل المتعطل عن العمل.

وابدى الدكتور الجراح، استعداد الشركة التعاون مع بلدية المزار الجديدة في تنفيذ مشروع الطاقة البديلة بواسطة الرياح والخلايا الشمسية، الى جانب تأمين البلدية بوحدات انارة الليثيوم باسعار منخفضة ومدعومة حتى تسد النقص الحاصل بالشوارع وتخفيض فاتورة الكهرباء السنوية ، مؤكدا ان شركة هانزو وشركاءها الصينيين مستعدون لتقديم الدعم اللوجستي والمادي لاي مشروع ترغب البلدية بتنفيذه ضمن مناطقها اذا وفرت البلدية قطع اراض لذلك.

واشار، الى ان الاستثمارات الصينية محببة ومفضلة لكل دول العالم، واننا كشركات ومستثمرين صينيين نمد جسور التعاون مع الجهات الرسمية والخاصة الاردنية، للعمل سويا في تنفيذ حزمة مشاريعنا التي ادرجت على اجندة خططنا الاستثمارية بالاردن.

وكان رئيس بلدية المزار الجديدة قد عرض امام الوفد الاستثماري واقع العمل والمشاريع التي تتطلع البلدية لتنفيذها ، مبديا استعداد البلدي للشراكة والتعاون في كافة المجالات الاستثمارية التي تخدم مناطقهم وتذليل كل العقبات التي تعترض سير اجراءات التنفيذ وتسهيل مهمة المستثمرين، مثمنا وشاكرا دور الشركة والمستثمرين في افادة البلدية.

من جانبه ، عبر رئيس الوفد الصيني الدكتور ليو مي لين اعجابه بالاردن وحرصه والوفد المرافق على توسيع دائرة الاستثمار بالاردن الذي هو بلد الامن والامان.

وعلى هامش الاجتماع، وقع الدكتور الجراح عن شركة هانزو للاستثمار مع مدير بلدية المزار الجديدة المهندس اياد الجراح، اتفاقية تفاهم في المجال البيئي، يتم بموجبها قيام البلدية بالحصول على الموافقات الرسمية التي تتيح لها ايقاف العمل مجتمعيا وتجاريا، باكياس البلاستيك ومنع تصنيعها واستبدالها بالاكياس الورقية والمنتجات القابلة لاعادة التدوير، مقابل ان تقوم الشركة بتقديم الدعم المادي واللوجستي لاتمام المشروع.