عمان - رويدا السعايدة

حققت الدكتورة الأردنية مروى صلاح إنجازاً كبيراً في عطائها العلمي على نظرية «المحاكاة» التي أطلقتها بهدف تمكين الشباب وتطوير مهاراتهم في البحث العلمي وتوفير منصة تعلم عالمية رائدة تتيح لهم تبادل الآراء والبحوث حول العالم.

وبينت انه تم تسجيل إنجاز عالمي للنظرية بارتفاع قيمتها السوقية الى (35) مليون دولار ضمن فعاليات القمة العالمية للحكومات بدبي وأعلنت النتائج خلال قمة «أقدر» في نسختها الثالثة بموسكو للعام الحالي.

جسدت الشابة صلاح انموذجا رائعا للشباب الاردني المبدع معبرة عن فخرها بهذا الانجاز الكبير رغم التحديات التي واجهتها ومدى الصعوبات الذي حاربت لأجل الوصول لهذا المرحلة.

وعرضت صلاح خلال القمة مسيرتها الدراسية حيث تفوقت في المراحل الجامعية وتخصصت في العلاقات الدولية والدراسات الاستراتيجية، وأنهت الدكتوراة في سنة واحدة من جامعة كامبردج البريطانية بدرجة امتياز.

وفي حديث الى $ قالت صلاح «جاءت فكرة تحويل المحتوى العلمي المكتوب (البحث العلمي) الى مادة مرئية (فيلم وثائقي) لدعم تطوير البحث العلمي والتعليم الاحترافي على مستوى العالم لإيصال المحتوى للمتلقي في مدة زمنية قصيرة».

ورشحت النظرية بناء على فعاليتها ضمن عشرين مشروعاً تختص بالتنمية البشرية المستدامة؛ حيث تم اعتمادها دوليا وأقليميا ومنها جامعة الدول العربية ممثلة بهيئة البث الفضائي العربي المشترك.

وحظيت النظرية بدعم من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم؛ اضافة الى أنها حصلت على اعتماد من مركز محمد بن راشد آل مكتوم لإعداد القادة ضمن قمة الحكومات العالمية ضمن قائمة خريجي «توني روبنز» واعتمادات دولية لشركات ومؤسسات تعدى رأس المال الخاص بها قيمة المليار دولار.

وسجلت النظرية كمشروع رائد عالميا بمجال الفضاء باللغة العربية؛ كما ستكون ضمن فعاليات مؤتمر الفضاء العالمي الذي سيقام لأول مرة بالشرق الاوسط في إمارة دبي ضمن فعاليات إكسبو 2020.

وتعد النظرية بمثابة منارة يحتذى بها من قبل الباحثين لتطبيقها على أبحاثهم العلمية وتصميم الكتب العلمية بأسلوب (TEDx) المتبع عالميا للحديث على المنصات العالمية.

وتنافس النظرية المنصات العالمية الناشطة بتطوير البحث العلمي والتعليم الاحترافي حول العالم، بعد حصولها على إجماع عالمي ضمن المشاركة وطوال ثلاث سنوات بالعديد من المنافسات لتسجل أعلى المؤشرات للتعليم التفاعلي.

واوضحت صلاح ان نظرية المحاكاة العلمية تخدم الباحثين بايصال أبحاثهم لجميع العالم وان لا يقتصر الامر على اصحاب الاختصاص.

وأكدت انه تم إطلاق نظرية المحاكاة والدورة التدريبة الخاصة بها والكتاب الشارح الكافي لمحتواها «كتاب نظرية المحاكاة» وشراكتها بالعديد من المنصات العلمية التعليمية دوليا وتسجيلها أعلى مؤشرات التأثير في تطوير البحث العلمي والتعليم الإحترافي.

وكانت صلاح حصلت على لقب «عالمة وباحثة ومفكرة» من قبل منظمة اليونسكو لعام 2016، لتكون أول عربية تطرح أول نظرية في المحاكاة؛ كما تم تصنيفها ضمن 100 شخصية ملهمة على مستوى العالم للعام ذاته، وهي محكم دولي في القضايا الدولية والقنصلية للشركات العابرة للقارات السبع.

وتم اعتمادها لعام 2017 لتقديم بروتوكول كل من جامعة أكسفورد وكامبردج للباحثين، كما أصدرت حديثا كتابا بعنوان «نظرية المحاكاة».

وكانت النظرية صنفت في جامعة كامبردج كأفضل بحث قدم باللغتين العربية والإنجليزية يتحدث عن أكثر المواضيع إلحاحا في وقتنا الحالي حول (القانون الدولي الإنساني).

وتعتبر قمة «اقدر» حدثاً محلياً ودولياً فريداً من نوعه في المنطقة والعالم، وتهتم بتطوير ودعم المبادرات التوعوية والهادفة وتعقد القمة تحت عنوان «تمكين المجتمعات عالميا لتكون النظرية» نظرية «المحاكاة» إحدى نتائج إكسبو 2020 لتسجل برامج فاعلة ونجاحات متميزة في مجال الطب والهندسة والطيران والفضاء والذكاء الاصطناعي.