السلط - لينا عربيات

نشميات يحملن حب الوطن وخدمته بقلوبهن، لا يتوانين عن تقديم الخدمة لمستحقيها رغم الصعوبات التي تواجه عملهن، وما بين تقبل المجتمع لعملهن والابتسامة على وجوههن قصة حياة استطعن بها محو الصورة النمطية للمرأة.

وعزز قسم ادارة سير البلقاء كادر العاملين فيه بتسع من الشرطة النسائية للعمل بالميدان يقمن بعملهن بكفاءة تضاهي كفاءة الرجل.

وقالت الرقيب غدير نوفان: واجهنا صعوبات في بداية التحاقنا بالميدان في شرطة السير النسائية تمثلت في عدم تقبل المجتمع لوجودنا، الا اننا استطعنا بأسلوب التعامل اللطيف والابتسامة الدائمة على وجهنا كسب ثقة المواطن باداء عملنا.

واكدت ان المرأة قادرة على التأقلم مع ظروف العمل واثبتت جدارتها في الميادين، ورغم الاجواء الحارة والماطرة التي ترافق العمل، الا المرأة بطبيعتها تتماهى مع اي ظروف قد تعيشها، مضيفة ان العمل بالميدان فرصة للتواصل المباشر مع ابناء المجتمع يمد شرطيات السير بخبرة الحياة ويقوي شخصياتهن.

وبينت ان هنالك تقبلاً من اهالي السلط لشرطة السير النسائية بنسبة كبيرة جدا، مضيفة ان الشرطة النسائية ابتدأت بـ 27 شرطية، والان وصل عددها الى 100، وزعن على بعض المحافظات منها البلقاء واربد والزرقاء، بالاضافة الى عمان.

وطالبت ابناء الوطن بمعاملة شرطية السير كأخت وانسانة قبل ان تكون شرطية، خاصة انها تقوم بواجبها في تطبيق القانون الذي ينصف الجميع، مؤكدة ان الالتحاق في قطاع الشرطة النسائية اعطى المجال للمرأة لتحسين وضعها المادي والاجتماعي.

وقالت الشرطية وعد العواملة: ان شرطة السير النسائية تقوم بتنظيم حركة السير كما الرجل وتعمل على تطبيق قانون السير ومخالفة مرتكبي مخالفات السير، مشيرة الى ان عدم تقبل ابناء المجتمع للشرطة النسائية في البداية كان من المعيقات التي واجهتها الا ان المعاملة الحسنة ساهمت في كسب ثقة الجميع.

وقال مدير شرطة البلقاء العميد يزن العوران ان فكرة الشرطة النسائية طبقت في البداية في العاصمة عمان وبعد اثبات نجاحها تم تعميمها لاحقا في محافظة اربد والزرقاء ومؤخرا في البلقاء، متمنيا تعميمها على محافظات المملكة لما اثبتته المرأة من قدرة على النجاح في مهنة شرطة السير النسائية كما الرجل.

وأضاف: مهنة شرطة السير النسائية فيها من الحضارة الشيء الكثير خاصة ان التعامل اللطيف من قبل شرطيات السير النسائية اضفى على المهنة اساليب كثيرة من التعامل الراقي والمستحسن، مؤكدا ان المرأة اثبتت كفاءتها وجديتها بالعمل، مشيرا الى ان زيادة اعداد شرطة السير النسائية في قسم ادارة سير البلقاء جاء نتيجة تقبل المجتمع لهن والمطالبة بزيادة اعدادهن.

وقال رئيس قسم سير البلقاء الرائد محمد الحراحشة انه تم تعزيز قسم ادارة سير البلقاء بتسع نساء يعملن بالميدان خلال الاربعة اشهر الاخيرة تحقيقا لرؤية مديرية الامن العام وادارة السير بدمج العنصر النسائي حيث تم توزيعهن على مناطق مدينة السلط، مؤكدا ان المرأة اثبتت جدارتها في هذا القطاع ما حقق نجاح التجربة النسائية.

وبين ان من مهمات شرطيات السير رفع المركبات المعيقة وتنظيم حركة السير خاصة عند الاشارات الضوئية في حال تداخل المركبات نتيجة الازدحامات المرورية في المناطق الساخنة مروريا، اضافة الى تحرير المخالفات لاصحاب المركبات المخالفة لقانون السير.

وبين ان مدة عمل شرطيات السير بالميدان تمتد من الساعة 8 صباحا ولغاية الساعة 12 ظهرا مراعاة لظروف المرأة على ان تمتد لفترة ثانية من 12 ظهرا لغاية 4 عصرا في حال تطلبت الاوضاع ذلك، مؤكدا ان تعاون المواطن مع شرطة السير النسائية ساهم في انجاح التجربة في السلط..

وأكد ان لدى المرأة انضباطية عالية في العمل، حيث تقوم بتنفيذ القانون بشكل كامل ما ساهم في اشاعة شعور الارتياح في قسم ادارة سير البلقاء في الفترة الصباحية.

وعن الواقع المروري في السلط قال الحراحشة، انه تم مؤخرا ازالة مثلث كناري في الشارع المؤدي لشارع اليرموك وباتجاة وادي الريح ما عمل على تخفيف الازدحامات المرورية بالمكان، مشيرا الى انه تم توزيع افراد شرطة السير ومنها الشرطة النسائية في المناطق الساخنة مروريا منها الاشارة الضوئية لبلدية السلط الكبرى والاشارة الضوئية لمنطقة السلالم وشارع اليرموك والميدان وامام المركز الثقافي بالاضافة الى المناطق المحاذية لنفق دبابنة.

وبين ان من خطط قسم ادارة سير البلقاء عمل شواخص «ممنوع الوقوف» بالمناطق المحاذية لنفق دبابنة وتخصيص مواقف للمركبات ووضع مظلات للمسرب المؤدي الى خارج المدينة عند نفق دبابنه وتخصيص موقف للتحميل والتنزيل للباصات العمومي، لافتا الى ان قسم سير البلقاء قدم مطالبات لوضع كاميرا مراقبة عند مثلث الخرابشة قبل وبعد منطقة السرو للحد من الحوادث المرورية بالمنطقة.

وعن الاختناقات المرورية في الوسط التجاري لمدينة السلط يقول الحراحشة ان الانتهاء من مشروع تطوير وسط السلط السياحي المرحلة الثانية سيعمل على ضبط الواقع المروري ويخفف الازدحامات المرورية، مؤكدا ان كوادر سير البلقاء تعمل بكل جدية على تسهيل حركة السير في الوسط التجاري في الوقت الراهن.