عمان - بلقيس خشمان

يقيم المنتخب الوطني للتايكواندو معسكراً تدريبياً في روسيا خلال الفترة من (1-14) المقبل، يسبق المشاركة في الجولة الثالثة لبطولة الجائزة الكبرى (جراند بري) – المصنفة من عيار أربع نجوم G4–التي تستضيفها مدينة صوفيا البلغارية من (١٨-٢٠) الشهر ذاته.

وبحسب المدير الفني للمنتخبات الوطنية فارس العساف، يمثل الأردن في الجولة الثالثة من بطولة الجائزة الكبرى اربعة لاعبين، وهم الذين شاركوا في الجولة الثانية: أحمد ابو غوش ت 67 كغم، جوليانا الصادق وزن تحت 67 كغم، أنس الصادق فوق 80 كغم، وصالح الشرباتي وزن تحت 80 كغم، فيما ستكون مشاركة حمزة قطان في البطولة مرهونة بتعافيه من الاصابة التي تعرض لها مؤخراً.

وكان لاعبو المنتخب انهوا قبل عدة أيام مشاركتهم في الجولة الثانية لبطولة الجائزة الكبرى التي اقيمت في مدينة توشيبا اليابانية ولم يحققوا النتائج المأمولة على مستوى الميداليات، حيث اوضح العساف بأن المنافسة كانت شديدة في البطولة نظرا لمشاركة لاعبين على مستوى عال في اللعبة–أفضل 32 لاعباً ولاعبة مصنفاً على مستوى العالم في كل وزن -، وهذا الأمر في غاية الصعوبة كما ان لاعبي المنتخب خاضوا نزالات مع لاعبين لهم باع طويل في اللعبة فقد واجه انس الصادق في مباراته الاولى البريطاني تشو ماهاما المصنف ثالثا على العالم، كما ا?تقى الشرباتي في مباراته الاولى اليوناني ابوسلتوس المصنف (١٨) على العالم وصاحب فضية بطولة العالم الأخيرة، ولعب في الثانية مع لاعب ساحل العاج سي سي تشيك صلاح المصنف ثاني على العالم وصاحب ذهبية اولمبياد ريو 2016، وواجهت جوليانا في مباراتها في الدور ثمن النهائي اللاعبة الصينية يان في جو المصنفة ثامنة على العالم.

وتعد بطولة الجائزة الكبرى إحدى أهم البطولات في رياضة التايكواندو وتتكون العام الحالي من أربع جولات، حيث تستضيف العاصمة الروسية موسكو الجولة الرابعة والأخيرة، فيما اقيمت الأولى منها في مدينة روما الإيطالية،

ويمنح الفائز فيها بالميدالية الذهبية 40 نقطة والفضية 24 نقطة والبرونزية 14,4 نقطة.

وستلعب بطولة الجائزة الكبرى للعام الحالي دوراً كبيراً في عملية التأهيل إلى أولمبياد طوكيو 2020 بفضل النقاط التصنيفية الكثيرة التي تمنحها للفائزين.

من جهة ثانية، يقيم البطل اليوناني أبوستلوس معسكراً تدريبياً في مركز الاعداد الأولمبي التابع للجنة الأولمبية، مثلما سيقيم لاعبون من قارة اوقيانوسيا معسكراً تدريبياً آخر خلال الفترة من (25) المقبل حتى الخامس من تشرين الثاني القادم سيتخلله تدريبات مشتركة ولقاءات ودية مع نجوم المنتخب الوطني.

وسبق وان استضاف مركز الإعداد الأولمبي العديد من معسكرات للأبطال العالميين في رياضة التايكواندو أمثال البطل البلجيكي جواد اشعب وهو المصنف الأول على العالم في وزن 63 كغم والمصنف الثاني بوزن 68 كغم، والبطل الأوروبي المولدوفي ارن كوك المصنف السابع في وزن 80 كغم، والنرويجي ريتشارد المصنف الخامس عالمياً وزن تحت 80 كغم وصاحب ذهبية جراند بري، و أبطال من المنتخب الكرواتي لوفري بيرسك المصنف تاسع أولمبياً و٣١ عالمياً في وزن تحت ٦٨ كغم، وتوني كنايت المصنف تاسع أولمبياً و٤٢ عالمياً في وزن ت ٨٠ كغم، ليون جلاسنوفيتش وزن ? ٥٨ كغم.

وعززت التايكواندو الأردنية حضورها اللافت في المحافل القارية وباتت ضمن كوكبة الأرقام الصعبة على صعيد الانجازات، مثلما كثفت العمل المتواصل في استضافة البطولات الدولية التي ساهمت بالتفاعل الكبير من حيث المشاركة.

ويطمح نجوم ونجمات التايكواندو بتعزيز صورة اللعبة أكثر بحثاً عن استمرارية صعود منصات التتويج، ونجح اتحاد التايكواندو في توسيع رقعة انتشارها لتكون منجم الذهب الحقيقي.