الرأي - فصل التميمي

تحت رعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة سمية بنت الحسن، تستعد جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات "انتاج" غدا الخميس لإطلاق الخطة التنفيذيّة لتطبيق مبادرة سيدات الأعمال في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات "SHETECHS" والتي تعنى بتمكين المرأة في قطاع تكنولوجيا المعلومات.

وتقوم الخطة التنفيذيّة، والتي تم الإعلان عنها خلال المؤتمر الذي انعقد في شهر تشرين الثاني من العام الماضي بدعم من GIZ، على اختيار 40 مهندسة ومبرمجة من العاصمة عمّان ومحافظات الجنوب بواقع 20 سيدة من عمان و20 من محافظات الكرك والطفيلة ومعان والعقبة، وذلك لمساعدتهم عبر تأهيلهن للعمل من خلال العمل عبر التكنولوجيا.

وقالت عضو هيئة المديرين في جمعية "انتاج" ربى درويش، أن الخطة التنفيذية تقوم على تأهيل الإناث نحو امتلاك المهارات اللازمة للعمل من خلال التكنولوجيا واستخدام الانترنت.

ونوهت درويش في البيان الذي أصدرته "انتاج"، إلى أن الاختيار سيتم وفق مسابقة سيتم الإعلان عنها خلال أيام، حيث تُتيح الفرصة للانضمام وفق معايير محددة، علماً ان الاختيار لن ينحسر بخريجات الجامعات بل سيشمل سيدات المجتمع نحو تمكينهن التفوق في مجالات التكنولوجيا المتعددة بما في ذلك البرمجة والدعم الفني وغيرها.

وأشارت إلى أن المقبولات سيتم تدريبهن لمدة 3 شهور متواصلة على كيفية تطويع التكنولوجيا لأغراض العمل والإنتاجية وربطهن مع شركات القطاع الخاص للعمل من المحافظات التي يسكن فيها

ويشار إلى أن مبادرة سيدات الأعمال في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات "SHETECHS" تسعى لتأطير الجهود لزيادة مُشاركة المرأة الأردنيّة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، فضلا على ان السيدات الأردنيات لهن بصمات واضحة في قطاع ريادة الأعمال، إذ ان الجميع يشاهد قصص نجاح لسيدات أردنيات في ابتكار مشاريع مولدة لفرص العمل.

وتعتبر مبادرة SHETECHS "منصة" تجّمع القيادات النسائيّة والعاملات في القطاع نحو تحقيق أولويات محددة تؤدي إلى زيادة تمكين النساء المتخصصات في تكنولوجيا المعلومات وخاصة في جميع محافظات المملكة.