عمان - نسرين الكرد

كشفت أمانة عمان الكبرى، عن إضافة (151) حافلة نقل لـ«باص عمان» العام المقبل لخدمة مواطني العاصمة.

وقال امين عمان الدكتور يوسف الشواربة خلال ندوة نظمتها الجمعية الأردنية للعلوم والثقافة امس» إن الأمانة أعدت استراتيجية لثلاث سنوات تنتهي عام 2020 في محاور النقل العام وتطوير التشريعات ومشروع التحول الالكتروني والاستثمار».

واشار إلى أن شركة رؤية عمان للنقل المملوكة للأمانة بدأت بتشغيل 135 حافلة نقل «باص عمان» بعد قراءة الواقع والممارسات اليومية للنقل والتنقل من نقطة إلى أخرى داخل المدينة، وسيتم إضافة 151 أخرى للخدمة في تشرين الأول من العام المقبل.

وأوضح أن هذه الحافلات تتميز بطريقة الدفع الإلكتروني ومهيأة لذوي الإعاقات ووجود كاميرتين للرقابة على السائق ومنظومة الدفع والحافلة.

واكد الشواربة ان النقل العام ليس استثماراً لتحصيل مردود مالي بقدر ما هو خدمة تقدم للمواطن، وانه يجب دعم هذا القطاع من خلال تحمل فرق التكاليف ما بين اجور النقل والكلفة الحقيقة للراكب.

واضاف ان أمانة عمان خصصت هذا العام 4 ملايين دينار لدعم قطاع النقل العام وهي مرشحة للزيادة العام المقبل.

واكد أمين عمان ان وصول منظومة النقل العام الى اطراف المدينة من شانه إيجاد تنمية وتحفيز للمستثمرين لبناء منظومة استثمارية خارج المدينة بكلف أقل، لافتا ان النقل العام هو المنظومة الحقيقية التي تشكل اهم رافعة للتنمية الشاملة.

وأفاد الشواربة ان الامانة أعدت إستراتيجية مدتها ثلاث سنوات ستنجز نهاية عام 2020 تشمل محاور النقل العام وتطوير التشريعات ومشروع التحول الالكتروني والاستثمار، هذا فضلا عن مهامها ومسؤولياتها اليومية ومشاريع البنى التحتية والخدمية.

واشار حول النقل العام الى تقسيمه لثلاثة محاور هي الاسراع باعمال البنية التحتية للباص سريع التردد وستنجز نهاية عام 2020 باستثناء تقاطع طارق بسبب تاخر طرح العطاء، ورفع كفاءة منظومة النقل العام، واعداد استراتيجية للنقل العام في مدينة عمان مدتها 20 عاماً.

وجدد امين عمان التاكيد ان منظومة النقل العام لا تكتمل بغياب الارصفة التي يجب ان تكون خالية من العوائق وتمكن المواطن من الانتقال داخل المدينة.

وقال «نعتقد اننا فقدنا السيطرة على الرصيف ولا بد من استعادته والتخلص من العوائق، وان مسار الباص سريع التردد بطول 25 كيلو متراً يتيح تهيئة الارصفة وايجاد حلول مرورية لتقاطعات ورفع كفاءة الطرق بالاضافة الى تهيئة الارصفة لمسارات باص عمان».

واضاف إن الأمانة طورت عدداً من التشريعات مثل نظام الأبنية الذي راعى التحول الإلكتروني والكثافة السكانية، بالإضافة إلى نظام التفتيش الموحد. وإعداد مسودة لقانون خاص بأمانة عمان، وتوقع أن يدرج قانون رخص المهن على الدورة البرلمانية المقبلة، لافتاً في السياق إلى إعداد قوانين أخرى.