عمان - أمل نصير

ينشغل الكاتب والروائي هاشم غرايبة في الإعداد لإصدار مشروعه الكتابي الجديد (ديوان الغجر.. حكايات وأشعار عن مجتمع الغجر) الذي سيصدر عن وزارة الثقافة خلال الايام القليلة المقبلة، وهو–بحسب غرايبة- ليست رواية عن الغجر بل رواية غجرية، مضيفا ان هذه الرواية هي نتاج بحث ميداني ومعايشة عن قرب دامت سنتين ونيف مع مخيمات الغجر في الاردن، فالقصص والأشعار التي يتضمنها الكتاب ليست له، بل هو شعرهم وهي حكاياتهم الشفوية.

وسبق أن صدر لغرايبة من الروايات: «بيت النشوة»، و«المقامة الرملية»، و«الشهبندر»، و«بترا/ ملحمة العرب الأنباط»، و«اوراق معبد الكتبة»، «القط الذي علمني الطيران».

كما صدرت له من القصص القصيرة: قصة «هموم جنسية صغيرة»، و«قلب المدينة»- وقد ترجمت إلى الألمانية (ترجمة اورسولا باسهير- معهد الدراسات الشرقية–نيمفيخن)، و«حبة قمح»، و«عدوى الكلام»، وقد ترجمت بعض قصص هذه المجموعة إلى اللغة الإنجليزية.

كما صدرت له عدة مسرحيات أردنية، نذكر منها: «كان وما زال»، و«الباب المسحور»، و«مصرع مقبول ابن مقبول»، ومسرحية «الوقوف على عضو واحدة»، و«مسرحية الغابة الشيطانية» للأطفال، ومسرحية «الإعاقة راحة».كما صدر له عدد من الاصدارات في مجال الكتابة للأطفال، .

الرأي حاورت غرايبة حول آخر انشغالاته:

آخر مشاريعك الكتابية التي تعمل عليها؟

(ديوان الغجر.. حكايات وأشعار عن مجتمع الغجر). وهو نتاج بحث ميداني ومعايشة عن قرب دامت سنتين ونيف مع مخيمات الغجر في الاردن. القصص والأشعار التي يتضمنها الكتاب ليست لي. بل هو شعرهم وهي حكاياتهم الشفوية، وأمثالهم المتداولة.علما أن الكتاب سيصدر عن وزارة الثقافة، وسيكون متوفرا في معرض عمان الدولي التاسع عشر للكتاب.

آخر قراءاتك؟

«فيزياء المستقبل» لمؤلفه ميشيو كاكو، وهو كتاب يناقش سرعة تطور الحاسب الآلي، والذكاء الإصطناعي، والطب...إلخ. على مدى العشر سنوات القادمة.

كتاب اشتريته، وهل قرأته؟

لا أشتري الكتب الورقية. أقرأ الكتب pdf على شاشتي الخاصة وأسمع الكتب الصوتية أثناء العمل وقيادة السيارة. آخر كتاب أسمعه الآن هو كتاب Haw to change your mind للكاتب ميشيل بولان.

كتاب وصلك كإهداء من صديق لك؟

«المسار ألى دنسبار» كتاب خفيف الظل، ساخر. ويشرح الصدر حينا ويضيقه حينا آخر. الكتاب أهداني إياه الصديق محمد غالب مدادحة وهو من تأليفه.

مقالة ثقافية قرأتها، وما انطباعك عنها؟

«فضيلة التفكير العلمي» من تأليف ستيفن شابن وترجمة فاطمة الشملان على موقع مجلة الحكمة.

ما هو مشروعك المقبل؟

مشروعي الحالي الذي لم يكتمل بعد هو رواية غجرية. ليست رواية عن الغجر بل رواية غجرية.