عمان - الرأي

يستعد فريق أبحاث مشترك بين جامعة البترا وجامعة كوينز بلفاست البريطانية للانتهاء من إنتاج أغذية وظيفية، من خلال تطعيم الغذاء بمكملات لعلاج أمراض القلب والسكري والضغط.

ووضع فريق البحث العلمي المشترك خطة العمل النهائية لاختبار نتائج مجموعة أبحاث علمية خاصة بعدد من الأغذية الوظيفية والأدوية، خلال لقاء في جامعة البترا ضمن اتفاقية تعاون مشترك جرى توقيعها سابقًا.

وأكد رئيس جامعة البترا د. مروان المولا خلال لقائه ممثلي البحث العلمي من الجامعتين أن جامعة البترا كانت حريصة منذ توقيع الاتفاقية قبل عدة سنوات على تفعيل مختلف جوانبها خاصة جانب البحث العلمي وتبادل أعضاء الهيئتين التدريسية والطلبة.

وأوضح عميد البحث العلمي في جامعة البترا د. مياس الريماوي أن الأبحاث المشتركة بين الجامعتين قد تتوصل إلى إنتاج أغذية وظيفية سيتم الإعلان عنها بعد إجراء الاختبارات النهائية في كلتا الجامعتين للتأكد من نتائجها، موضحاً أن الأغذية الوظيفية هي أغذية يضاف لها مكملات غذائية بحث تساعد على علاج الأمراض، ويمكن للأطباء وصفها لعلاج المرضى.

وأضاف الريماوي أن جامعة البترا تمكنت سابقًا من إنتاج غذاء وظيفي أعلنت عنه العام الماضي يتمثل في شوكولاته مدعمة بالفيتامينات لصالح إحدى شركات صناعة الشوكولاته، وأن الأبحاث المشتركة حاليا بين الجامعتين تتجه لإنتاج أغذية مزودة بمكملات لعلاج الأمراض.

وبين الريماوي أن جامعة البترا وجامعة كوينز البريطانية بصدد توقيع اتفاقية مع صندوق دعم البحث العلمي والتطوير في الصناعة التابع للمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا بهدف دعم أبحاث الجامعتين في مجال الأغذية الوظيفية والأدوية.

حضر اللقاء عميد كلية الصيدلة في جامعة البترا د. إبراهيم الأدهم وعميد العلاقات الدولية في جامعة كوينز ‏البروفيسور كولين مكوي ومستشار جامعة كوينز للشؤون الاستراتيجية د. مهند عودة.