إعداد - اللجنة الإعلامية لإتحاد الإعلام الرياضي

مندوباً عن سمو الأمير فيصل بن الحسين رئيس اللجنة الأولمبية عضو اللجنة الأولمبية الدولية؛ رعى سمو الأمير رعد بن زيد حفل افتتاح النسخة الثانية لدورة العاب غرب آسيا البارالمبية التي يستضيفها الأردن حتى مساء السبت المقبل بمشاركة قرابة 700 رياضي ورياضية وإداري وإدارية يمثلون كافة دول غرب آسيا الـ (12).

وتقام هذه الدورة تزامناً مع الذكرى العشرين لعيد الجلوس الملكي وشهدت صالة الأمير حمزة بن الحسين في مدينة الحسين للشباب حفل افتتاحها الذي بدأ بالسلام الملكي وتلاة آيات من الذكر الحكيم ثم طابور عرض وفود الدول المشاركة تتقدمهم صورة جلالة الملك عبدالله الثاني، ثم دخول وفود الإمارات، البحرين، الكويت، لبنان، السعودية، سوريا، العراق، سلطنمة عمان، فلسطين، قطر، اليمن والأردن.

ونيابة عن اللجنة المنظمة العليا ألقى رئيس اللجنة البارالمبية الأردنية، د. حسين أبو الرز كلمة استذكر فيها لحظة البدايات عام 1981 الذي حددته الأمم المتحدة عاماً دولياً لذوي الإعاقة وحينها تأسس الاتحاد الأردني لرياضة المعوقين الذي حظي برئاسة سمو الأمير رعد بن زيد الذي كان أهلاً للمسؤولية ليتحقق النجاح والإنجاز.

وتقدم أبو الرز يالشكر لمن ساهم في تحويل حلم استضافة هذه الدورة إلى حقيقة، وختم كلمته: للمعوق طاقة تنميها روح الأسرة الواحدة ويفجرها حسن التعاون والتكافل والمسؤولية التي تسود كافة خلايا المجتمع وأن الحقوق والخدمات الواجب أدائها لهذه الفئة من أبنائنا تفرضها لهم مواطنتهم الصالحة وانتمائهم الأصيل.

بدوره قال رئيس الإتحاد الأولمبي لمنطقة غرب آسيا د. عبد الرزاق بني رشيد: تعد الدورة الحدث الرياضي الأكبر على مستوى دول المنطقة عدداً وعدة من حيث الرياضات المدرجة وعدد الفعاليات المصاحبة.

وتقدم بني رشيد بالشكر والتقدير للأردن على حسن استضافته لهذه الدورة واعتبر أن تواجد قرابة 700 رياضي ورياضية يمثل انعكاساً حقيقياً لقدرة ومكانة المملكة الرفيعة في احتضان الأحداث الرياضية الكبرى.

وبعد ذلك أعلن راعي الحفل عن افتتاح الدورة رسمياً، قبل بدء مراسم رفع علم الدورة بمشاركة د. محمد أبو رمان وزير الشباب ووزير الثقافة رئيس اللجنة المنظمة العليا للدورة وكذلك مشاركة رئيس اللجنة البارالمبية ورئيس الإتحاد البارالمبي لمنطقة غرب آسيا والأمين العام للجنة البارالمبية الاردنية مديرة الدورة مها البرغوثي.

ونيابة عن اللاعبين المشاركين ألقى العداء الكفيف لاعب المنتخب الوطني لألعاب القوى نبيل مقابلة قسم اللاعبين، ثم ألقى الحكم الدولي الأردني محمد العمور قسم الحكام، ليتفاعل الجميع فيما بعد مع فقرة فنية فلكلورية قدمتها فرقة أوسكار.

تكريم سمو الأمير رعد

حرصت اللجنة البارالمبية الأردنية على تكريم سمو الأمير رعد تقديراً لدوره الرائد والتاريخي في حمل الأمانة لينهض بإتحاد رياضة المعوقين إلى الواجهة العالمية.

كما قدر الحضور لسموه خدماته الجليلة للأشخاص ذوي الإعاقة وما تحقق لهم من قوانين وأنظمة ومؤسسات تكفل لهم حقوقهم وتعزز من مكانتهم وتمنحهم فرصة الإنخراط في نشاطات المجتمع كافة، فضلاً عن دوره في قيادة اللجنة البارالمبية لتحقيق العديد من الإنجازات والميداليات على العديد من المستويات.

افتتاح مسابقة كرة السلة

تفتتح عند الرابعة عصر اليوم منافسات لعبة كرة السلة للكراسي المتحركة التي تشهدها صالة الأمير حمزة بن الحسين بمشاركة (6) منتخبات: الأردن، العراق (حامل اللقب)، سلطنة عُمان، الكويت، البحرين والإمارات.

ويمثل المنتخب الوطني البارالمبي اللاعبون: سالم صواطفة، صهيب صفية، عامر لافي، أسامة أبو خاطر، سيد احمد، أسامة بو جوية، محمد الخزاعلة، احمد الحطاب، سامر ثابت، احمد القرعاوي، مروان الضميري، بإشراف المدربين حمزة الهندي وفادي قدسية.

أخبار متنوعة

يعقد عند الثالثة من عصر اليوم الإجتماع الفني لمسابقة رفع الأثقال بإشراف عزام الزعبي الذي كشف أن المسابقات الرسمية تبدأ عند الساعة 12 ظهر غدٍ بصالة الشهيد راشد الزيود ومشاركة (32) رباعاً و(8) رباعات يمثلون: الأردن، العراق، الإمارات، سوريا واليمن.

يعقد عند الرابعة من عصر اليوم الاجتماع الفني لمسابقة كرة الطاولة التي تبدأ صباح غدٍ في صالة كلية التربية الرياضية للجامعة الأردنية بإشراف عصام الفقير الذي بين أن عدد المشاركين ارتفع إلى (37) لاعباً ولاعبة يمثلون الأردن، فلسطين، العراق، الكويت، الإمارات والسعودية.

منح المكتب التنفيذي للإتحاد البارالمبية لمنطقة غرب آسيا أمس مملكة البحرين شرف استضافة الدورة الثالثة بعد عامين.