عمان - طارق الحميدي

أقرت الهيئة المركزية في نقابة المهندسين الأردنيين، في اجتماعها الاستثنائي أمس، نظام الصندوق الهندسي للتدريب ونظام التأهيل والاعتماد المهني بعد انسحاب قائمة «إنجاز».

وعلمت الرأي أن المكاتب الهندسية التي أعلنت في وقت سابق مقاطعة الاجتماع، قررت المشاركة والدخول الى الاجتماع بسبب أهمية التشريعات المعروضة خاصة بعد أن كاد الاجتماع أن يفقد نصابه القانوني بسبب انسحاب قائمة انجاز إلا أن مشاركة المكاتب الهندسية أفشلت تعطيل النصاب.

وكانت المكاتب الهندسية أعلنت مقاطعتها الاجتماع في وقت سابق بسبب ما أسمته إساءة وتجييش واستقواء على اصحاب المكاتب الهندسية ممثلين بمجلس هيئتهم واعضاء الهيئة المركزية باسلوب بعيد عن العمل المؤسسي والمهني في سابقة لم تشهدها في مؤسسة عريقة كنقابة المهندسين.

وأعلنت هيئة المكاتب الهندسية سابقا إحتجاجها على تشكيل لجنة لدراسة نظام المسؤولية المهنية المقر من الهيئة المركزية للنقابة وهو ما اعتبره رئيس هيئة المكاتب الهندسية عبدالله غوشة مخالفاً لقانون النقابة وصلاحيات الهيئة المركزية.

وأضاف لا يجوز تشكيل أي لجنة يتعلق عملها ببحث أي نظام يتعلق بعمل المكاتب الهندسية والعمل الاستشاري خارج أطر مجلس الهيئة والهيئة العامة للمكاتب، مؤكدا أن أعضاء هيئة المكاتب بعتبرون هذا «استقواء».

وقال غوشة لـ الرأي أن الهيئة قررت المشاركة في الاجتماع بعد وعود من نقيب المهندسين أحمد سمارة الزعبي بتلبية مطالب الهيئة وتفهم منهم لكافة مطالبها بالاضافة الى إحساس المكاتب الهندسية بالواجب الوطني والمهني بسبب أهمية التشريعات التي كانت منظورة أمس في اجتماع الهيئة المركزية.

وبين غوشة أنه سيتم عقد اليوم اجتماع طارئ لجميع المكاتب الهندسية المؤهلة لمناقشة مسودة تعليمات تأهيل الاستشاريين وسيتم بحث هذه النقاط ورفع التوصيات لوزارة الاشغال العامة لتفعيل العديد من التشريعات وخاصة بأن الوزير داعم اساسي للقطاع الهندسي والاستشاري في الاردن.

وأكد نقيب المهندسين المهندس احمد سمارة الزعبي، أن مجلس النقابة يسعى باستمرار الى ادارة كافة الملفات بشكل توافقي.

وشدد على أن النقابة تتفهم الضغط الذي تتعرض له المكاتب الهندسية والقطاع الاستشاري بشكل عام، وما تلا ذلك من تراجع في حجم العمل والضغوط المختلفة وانعكاساتها على العاملين في المكاتب ومن ثم النقابة، مؤكدا ان النقابة تقف خلف مطالب المكاتب الهندسية كافة، كونها مخولة بموجب النظام برفع مستوى المهنة.