عمان - بلقيس خشمان

ودع لاعبا المنتخب الوطني للتايكواندو الشقيقان أنس وجوليانا الصادق منافسات الجولة الثانية لبطولة الجائزة الكبرى (جراند بري) -المصنفة من عيار أربع نجوم G4- والتي تختتم فعالياتها اليوم في مدينة تشيبا اليابانية.

وبحسب المدير الفني للمنتخبات الوطنية فارس العساف، خرجت جوليانا من الدور ثمن النهائي، ضمن وزن ٦٧ كغم بعد خسارتها أمام اللاعبة الصينية يونفي بالنقاط الذهبية بعد التعادل ٤/٤، وكانت تأهلت إليه بعد فوزها على الفرنسية فينيسيا كويرلند بنتيجة ١٢/٢ في الدور الـ ٣٢.

بدوره، خرج أنس بعد تعثره أمام البريطاني شو ماهاما المصنف ثالثاً على العالم بنتيجة ٣٠/٣٣، في دور الـ ٣٢ ضمن منافسات وزن فوق ٨٠ كغم.

وهذه هي المشاركة الأولى بالنسبة للاعب أنس في بطولة الجائزة الكبرى التي تعتبر إحدى أهم البطولات في رياضة التايكواندو.

ويبحث اليوم صالح الشرباتي عن الظفر بميدالية، عندما يلتقي في دور الـ ٣٢ نظيره اليوناني ابوسلتوس المصنف (١٨) على العالم وصاحب فضية بطولة العالم الاخيرة، ضمن منافسات وزن تحت 80 كغم، وفي حال تغلب عليه سيواجه الفائز من لقاء التونسي علي ياسين مع لاعب ساحل العاج سيسي تشيك صلاح المصنف ثانياً على العالم.

وكان أبو غوش انسحب من الدور الثمن النهائي ضمن منافسات وزن تحت ٦٧ كغم بعد تعرضه للإصابة في عضلة فخذه الايسر، والذي تأهل إليه بعد فوزه على الفرنسي ديلان تشيلاموتو في دور الـ ٣٢.

وتتكون بطولة الجائزة الكبرى التي يشارك فيها أفضل 32 لاعباً ولاعبة مصنفاً على مستوى العالم في كل وزن، العام الجاري من أربع جولات، أقيمت الأولى منها في مدينة روما الإيطالية، والثانية حالياً في مدينة تشيبا اليابانية، فيما تقام الجولة الثالثة في مدينة صوفيا البلغارية والرابعة في موسكو الروسية، ويمنح الفائز فيها بالميدالية الذهبية 40 نقطة والفضية 24 نقطة والبرونزية 14,4 نقطة.

وستلعب بطولة الجائزة الكبرى للعام الحالي دوراً كبيراً في عملية التأهيل إلى أولمبياد طوكيو 2020 بفضل النقاط التصنيفية الكثيرة التي تمنحها للفائزين.

وكانت بطولة الجائزة الكبرى انطلقت للمرة الأولى عام ٢٠١٣، وسبق للأردن الحصول على ٤ ميداليات ملونة في تاريخ مشاركاته في البطولة من خلال اللاعبين أحمد أبو غوش (ذهبية وبرونزية) وصالح الشرباتي (فضية) وجوليانا الصادق (برونزية).