العقبة - الرأي

شارك الأردن في اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الدولي للهجن الذي عقد في مدينة الطائف السعودية برئاسة سمو الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة رئيس الاتحاد الدولي للهجن، ومشاركة ممثلي الدول الأعضاء في الاتحاد، و86 مندوبًا من 42 دولة.

ومثل الأردن في الاجتماع رئيس لجنة الهجن جمال البدور عضو الاتحاد الدولي ورئيس بلدية الديسة عبيد ناصر الزوايدة، كما حضر الاجتماع أمين عام اللجنة الأولمبية ناصر المجالي.

وقال البدور أن الاجتماع الذي أقيم بمشاركة ممثلي الاتحادات الدولية والمنظمات الرياضية العربية والدولية من مختلف دول العالم، وفي موطن الهجن الأول الطائف، يشكل تقدماً كبيراً لهذه الرياضة العربية الأصيلة.

وقال خلال تصريحات صحفية: الاجتماع يجعلنا نستبشر خيراً بمهرجان ولي العهد السعودي للهجن الذي يعد أضخم مهرجان على المستوى الدولي لهذه الرياضة التي نتمنى أن يكون لها وجود وأثر أكبر على الساحة الرياضية الدولية والإقليمية والعربية.

واضاف: تمثل رياضة الهجن إرثاً عربياً، ونأمل بأن تنطلق من جديد إلى المستوى الدولي بشكلها الرياضي وثقافتها العربية الأصيلة، ونحن كعرب نهتم بالإبل والهجن خاصة، ونوليها الرعاية والاهتمام المناسبين ونعطيها مساحة كبيرة للتدريب والتهيئة وفق قوانين تحكم رياضة وسباقات الهجن الأصيلة.

وصادقت الجمعية العمومية على اعتماد النظام الأساسي الاتحاد الدولي للهجن واعتماد لائحته التنظيمية، كما ناقشت عددًا من المواضيع التي تتضمن تنفيذ خطة عمل مجلس إدارة الاتحاد خلال الفترة القادمة، والاطلاع على المقترحات المقدمة، والتصويت على انضمام 42 دولة لعضوية الاتحاد.

وبحث البدور على هامش الاجتماع مع سمو الأمير فهد بن جلوي رئيس الإتحاد السعودي لسباقات الهجن أوجه التعاون بين البلدين والاستفادة من الخبرات السعودية في هذه الرياضة.

يذكر أن الاتحاد الدولي للهجن تأسس عام 2018 برئاسة المملكة العربية السعودية ومقره الرياض، ويضم في عضويته السعودية والكويت والإمارات وعمان والسودان والأردن ومصر وتشاد والجزائر وتونس وأرتيريا.