عمان - بترا

قالت المؤسسة العامة للغذاء والدواء إن دواء الـ(Zantac tablet) لم يتم استيراده منذ عام 2015 بشكل رسمي، وأنها بصدد سحب أي كمية متبقية منه في الأسواق إن وجدت، والتعميم على كافة القطاعات بسحبه، داعية المواطنين إلى عدم القلق حيال ذلك.

وأوضحت المؤسسة في بيان صحفي اليوم السبت، أن إدارة الغذاء والدواء الأميركية أعلنت عبر موقعها الإلكتروني بتاريخ 13/ 9/ 2019 أنها على علم بوجود المادة المتحطمة (NDMA) أو الشائبة بمستويات قليلة في دواء "Zantac"، والمعروفة كملوث بيئي قد يتواجد في الماء والأطعمة المختلفة.

وأضافت المؤسسة أن الدراسة المخبرية التي أجرتها الإدارة الأميركية على الدواء أظهرت احتمالاً (لم يثبت قطعياً) أن تكون هذه المادة من المواد المسببة للسرطان في الأدوية الخاصة بتقليل إفراز الحمض في المعدة، والتي تحمل الاسم العلمي "رانيتدين -Ranitidine"، ومن ضمنها الاسم التجاري العالمي المعروف (Zantac)، غير أنها لم تمنع استخدام الدواء في السوق الأميركية، مؤكدة أن المسألة في إطار البحث والتدقيق.

وأوضحت المؤسسة العامة للغذاء والدواء في بيانها، أنه وفي إطار حرصها على تزويد المواطنين بأي مستجدات تخص سلامة الأدوية ومن خلال متابعتها لإجراءات سلطات الدواء الصحية العالمية، فإنها تنصح باستخدام الأدوية من المجموعات العلاجية الأخرى للتقليل من حموضة المعدة الزائدة، مؤكدة أنها ستقوم باتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة بالتنسيق مع جميع الجهات للتأكد من عدم وجود هذه المادة المتحطمة ضمن الأدوية المباعة في الأردن.

ودعت المؤسسة إلى إبلاغها عن أي آثار جانبية للأدوية عن طريق تعبئة نموذج الابلاغ عن الآثار الجانبية على الموقع الإلكتروني www.jfda.jo أو باستخدام التطبيق الخاص بالمؤسسة Jordan FDA تحت بند الأعراض الجانبية.

وقالت المؤسسة العامة للغذاء والدواء، إن جميع إجراءاتها احترازية وستتم بالتنسيق مع كافة الجهات التي تقدم الخدمة الصحية في القطاعين العام والخاص.