عمان - بترا 

افتتحت وزيرة السياحة والآثار مجد شويكة، بحضور السفيرة الفرنسية في الأردن فيرونيك فولاند-عنيني، اليوم السبت، النسخة الخامسة من الأسبوع الفرنسي في الأردن، الذي جاء بتنظيم من غرفة التجارة الفرنسية الأردنية، وبالتعاون مع السفارة الفرنسية في الأردن والمعهد الفرنسي.

وقالت شويكة خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في عمان للإعلان عن افتتاح فعاليات الأسبوع الفرنسي، "إن هذا الحدث يتماشى مع اتجاهات وزارة السياحة والآثار لإنشاء أنشطة وفعاليات تساعد الأردنيين على تجربة الثقافة الفرنسية، ويساعد أيضا السياح الآخرين الذين يزورون الأردن على الانخراط في تجارب ثقافية فريدة من نوعها".

وأضافت أن عدد المسافرين القادمين من فرنسا لزيارة المناطق السياحية في الأردن حتى نهاية آب 2019 بلغ 42 ألف مسافر بنسبة زيادة بلغت 44 بالمئة عن عام 2018 الذي شهد زيارة 29100 مسافر فرنسي.

وأشارت إلى أن هيئة تنشيط السياحة عقدت اتفاقاً مع شركة السياحة الفرنسية "توب أوف ترافل" لإطلاق رحلات عارضة ومنتظمة من مدن مختلفة في فرنسا إلى الأردن، حيث بدأت هذه الرحلات في 10 أيلول 2019 وستستمر في العمل حتى نهاية تشرين الأول 2019، والتي ومن المتوقع أن تجتذب هذه الرحلات أكثر من 1500 سائح فرنسي.

بدورها، قالت السفيرة الفرنسية فيرونيك: إنّ الأسبوع الفرنسي فعالية سنوية تحتفل بالثقافة الفرنسية بكل أشكالها في العاصمة عمّان، والذي يهدف إلى إبراز حضور فرنسا في المملكة والترويج له.

وأضافت، أن الاقتصاد والتجارة ركيزتان أساسيتان للعلاقات الفرنسية الأردنية العريقة، لا سيما أن حجم الاستثمارات الفرنسية في الأردن تبلغ 5ر1 مليار يورو، مشيرة إلى أنه خلال الاسبوع الفرنسي ستقوم الشركات الفرنسية العاملة في الأردن بعرض منتجاتها للأردنيين ليستكشفوها.

وأكد رئيس غرفة التجارة الفرنسية الاردنية "كافراج" عقل بلتاجي، أهمية الغرفة في تعزيز العلاقات الأردنية الفرنسية والدور الذي تقوم به في تشجيع الشركات الفرنسية على إقامة مشاريع تجارية واستثمارية في الأردن، لافتاً إلى الجهود التي تقوم فيها الغرفة بزيادة رقعة الاستثمار الفرنسي في الأردن وأيضاً في زيادة صادرات الشركات الاردنية الى فرنسا.

وستعقد فعاليات الأسبوع الفرنسي يومياً في البوليفارد، من اليوم ولغاية 21 أيلول، من الساعة 4 عصراً ولغاية الساعة 10 مساءً على مدار أسبوع كامل، حيث سيتم استعراض عدد من المحاور الرئيسة للحضور الفرنسي بالأردن، ومنها الخبرة الفرنسية والثقافة و"فن الاستمتاع بالحياة" من خلال أنشطة متنوعة.

وسيتم خلال فعاليات الأسبوع عرض أشهر معالم فرنسا في البوليفارد، مثل برج إيفيل، هرم متحف اللوفر، جسر الفنون، وحفلات موسيقية مجانية يحييها فنانون محليون، كما يقدم المعهد الفرنسي في الأردن فرقة نازكا الفرنسية القادمة من مدينة ليون خصيصاً لهذه المناسبة.

وكذلك سيتم عرض عدد من الأفلام الفرنسية المترجمة إلى الإنجليزية مجاناً في سينما تاج مول، إضافة إلى معرض للصور والكاميرات الكلاسيكية القديمة في البوليفارد، ومعرض آخر للفنون المعاصرة ثلاثية الأبعاد، والمجوهرات من أعمال الفنانة التشكيلية الأردنية، دانة الروسان التي شاركت العام الماضي في أسبوع باريس للتصميم.

وخلال فعاليات الأسبوع سيقدم طلبة الاكاديمية الملكية لفنون الطهي وخريجوها وبدعم من غرفة التجارة الفرنسية الاردنية أشهر المأكولات الفرنسية.

وقامت الوزيرة شويكة برفقة السفيرة الفرنسية ورئيس غرفة التجارة الفرنسية الاردنية بجولة اطلعت خلالها على أبرز المعارض والفعاليات التي ستقام خلال الاسبوع الفرنسي.