عمان - منال القبلاوي

كشف رئيس جامعة الحسين التقنية الدكتور لبيب الخضرا ان الجامعة بصدد الحصول على دعم الماني قيمته 50 مليون دينار لبناء مركز مهني متخصص في عمان يواكب احتياجات السوق المحلي ويخلق شراكة مع القطاعات الصناعية كحل حقيقي لمشكلة البطالة.

واضاف الخضرا أن الجامعة في طور المراحل النهائية لتوقيع الاتفاقية مع المانيا، موضحا ان المنحة مقدمة من صندوق الاعمار الالماني بواقع 50 مليون دينار.

واشار الى اختيار منطقة وادي السير لبناء هذا المركز المهني المتخصص اضافة لتوفير مراكز تدريب اخرى في المحافظات ستكون بداية في منطقة حكما في اربد للاناث والذكور بإشراف اداري ومالي من الجامعة، مؤكدا انه في حال نجاح هذه المراكز سيكون هنالك 50 مليونا اخرى من المنحة الالمانية في مرحلة لاحقة.

وقال الخضرا ان الجامعات الاردنية بحاجة لتطوير خططها الدراسية، فلسنا بحاجة لاجهزة وابنية بقدر حاجتنا لتطوير الخطط الدراسية والمناهج الجامعية لتواكب التطور التكنولوجي.

ولفت الى ان جامعة الحسين التقنية تقدم برامج متقدمة لخريجي الجامعات في ثلاث مبادرات، اولها تقديم البوتاس الاردنية (60) منحة لطلاب الثانوية العامة ممن لا يزيد عمرهم عن 20 سنة ومعدلهم 75% فما فوق، بحيث تغطي المنح كافة التكاليف الدراسية اضافة لمصروف شهري قدره 80 دينارا ومسار وظيفي تدريبي لمدة ثمانية شهور، وان يوم 19 أيلول الجاري اخر موعد للتقديم للمنحة في تخصصات الهندسة الموجودة في الجامعة ما عدا هندسة العمارة.

اما المبادرة الثانية، بين الخضرا انها تتمثل بتشغيل وتدريب خريجي قطاع الاتصالات في وزارة الاقتصاد الرقمي بحيث يستطيع كل خريج الالتحاق بالدورة لمدة ثلاثة شهور بواقع 300 ساعة تدريبية، في حين تتمثل المبادرة الثالثة باتفاق الجامعة مع الجانب الهندي على اول تدريب لمدربي الادارة المعلوماتية في الهند بواقع 6 شهور لرفع كفاءة المدربين في الهندسة والادارة المعلوماتية، بدعم قيمته 3,5 مليون دينار.

واشار الخضرا الى مكانة الجامعة المرموقة بين الجامعات رغم ان عمرها الفعلي لا يتعدى السنتين بسبب ما تقدمه من تعليم تقني متميز حيث ان كل ساعة دراسية في الجانب النظري يقابلها ساعة دراسية في الجانب العملي، مبينا ان فكرة الجامعة جاءت لتطوير قدرات الشباب الاردني وتوجيههم نحو مسارات جديدة بالجانب التقني والتكنولوجي.

وتقدم الجامعة الى جانب مساري (البكالوريوس) و(الجامعية المتوسطة) برامج تأهيلية لكافة شرائح الشباب من خريجي الجامعات والمدارس بما يجسر الفجوة بين متطلبات السوق المحلي والجامعي والتكنولوجي.

واوضح الخضرا انه كان ينظر للطالب الذي يتوجه للتعليم التقني بانه غير متوفق، مؤكدا ان التحدي المطروح امامنا تغيير هذه الثقافة، علما ان 370 طالبا وطالبة تقدموا للقبول في الجامعة 75 منهم معدلهم فوق 90% في الثانوية العامة و22 منهم معدلهم فوق 95% في الثانوية العامة، الامر الذي يدل على بدء تغير هذه النظرة محليا، ما يعتبر قصة نجاح حقيقية للتعليم التقني التطبيقي.

وبين ان الجامعة ستستقبل فقط (300) طالب وطالبة لهذا العام من خريجي الثانوية العامة وفق قدرتها الاستيعابية.

يشار الى ان جامعة الحسين التقنية هي جامعة خاصة غير هادفة للربح، وهي احدى مبادرات مؤسسة ولي العهد، وفيها (500) طالب وطالبة في المسارين الموجودين في الجامعة البكالوريوس والجامعة المتوسطة.

ونوه الخضرا الى ان الجامعة لديها خمسة تخصصات هندسية وتخصصا ادارة معلوماتية فقط بواقع اربع سنوات للهندسة وثلاث سنوات للادارة المعلوماتية، ويقبل الطالب الحاصل على معدل 80% فما فوق في الثانوية العامة للهندسات، في حين يقبل الطالب الحاصل على 60% فما فوق في الثانوية العامة لتخصص المعلوماتية، كما ان الجامعة تقدم خصما لابناء المعلمين وابناء العاملين والمتقاعدين في القوات المسلحة الأردنية بنسبة 25% ومنح لابناء المتفوقين بالجامعة ومنح لاوائل المحافظات.