عمان - سيف الجنيني

توقع تقرير صادر عن صندوق النقد العربي ان يشهد النشاط الاقتصادي خلال عام 2019 تحسنا في ادائه مع استقرارالأوضاع في المنطقة.

وعزا التقرير التحسن الى إعادة فتح وتفعيل المعابر الحدودية البرية مع العراق وسوريا من خلال توقيع اتفاقيات تجارية واستثمارية ثنائية، مشيرا الى انها ستنشط التجارة البينية خاصة مع العراق.

وبين التقرير ان برنامج الإصلاح الاقتصادي، الجاري تنفيذه مع صندوق النقد الدولي سيسهم في التخفيف من المخاطر التي يعاني منها الاقتصاد الكلي، وتعزيز النمو الاقتصادي الشامل والمستدام خلال الفترة القادمة. هذا إلى جانب الالتزام بتنفيذ أولويات عمل الحكومة للعامين القادمين ضمن برنامج أوسع للإصلاح على مدى الخمس سنوات القادمة.

واظهر التقرير الخاص باسواق المال ان المؤشر الخاص ببورصة عمان سجل ارتفاعا بنحو 1.4 في المئة عن الربع الاول من العام الحالي

وقال التقرير الخاص بالنشرة الفصلية للاسواق المالية ان مؤشرات الأسعار الخاصة ببورصة عمان عرفت بعض التحسن بنهاية الربع الأول 2019، وذلك بعد تراجعها على مدار الفترات الربعية الثلاث الماضية فقد سجل المؤشر الخاص ببورصة عمان ارتفاعا بنحو 1.4 في المائة عن الربع الاول من 2019 , فيما كان هذا المؤشر قد سجل تراجعا بنحو 1.3 في المائة عن الربع السابق بدوره سجل مؤشر بورصة عمان ارتفاعا بنحو 0.3 في المائة خلال ذات الفترة ليغلق عند نحو 1914 نقطة بنهاية مارس 2019.

وبين التقرير انه وفيما يتعلق بالقيمة السوقية على الرغم من التحسن الذي عرفته مؤشرات الاسعار سجلت هذه القيمة انخفاضا بنحو 440 مليون دولار لتصل الى نحو 22.3 مليار دولار بنهاية مارس 2019.

وفيما يخص نشاط التداول سجلت مؤشرات التداول خلال الربع الاول من 2019 تراجعا ملموسا وذلك بالمقارنة مع القيم المسجلة خلال الربع السابق فقد انخفضت قيم تعاملات المستثمرين لتبلغ نحو 499 مليون دولار مقارنة مع 1631 مليون دولار عن الربع السابق كما تراجع عدد الاسهم المتداولة عن الاشهر الثلاث الاولى من 2019 ليبلغ نحو 249 مليون سهم مقارنة مع نحو 414 مليون سهم تم تداولها خلال الربع الذي سبق

وفيما يتعلق بأهم أخبار الشركات،ارتفعت الأرباح الصافية ال 184شركة مدرجة في السوقين الاول والثاني في بورصة عمان عن الربع الاول 2019 بنسبة 23.1 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من عام 2018 لتبلغ نحو 257.3 مليون دينار.