عمان - د. فتحي الأغوات

وافقت الحكومة على السماح للشركات المستوردة للمشتقات النفطية بإستيراد مادة السولار الأقل جودة يورو 3 بعد أن كان الشرط لإستيراد السولار أن لا تقل مواصفته عن يورو 5.

مصدر خبير في قطاع النفط قال أن مواصفة السولار يورو3 تعني السماح بمعدل كبريت(sulfur) مرتفع تصل لغاية 350 ملغم/كغ بينما السولار بمواصفة يورو 5 لا يتجاوز فيه نسبة الكبريت 10 ملغم/كغ.

وأستغرب المصدر القرار الحكومي بالسماح بإستيراد سولار مرتفع الكبريت وأقل جودة من منتج مصفاة البترول.

وقال المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه ان الحكومة ستقوم بحساب سعر السولار الجديد على أساس يورو 5 الذي يقل عن سعر يورو ٣ عالمياً، مما سيؤدي لأرباح إضافية للشركات المستوردة.

الى ذلك أصدرت وزارة الطاقة والثروة المعدنية بيانا صحفيا أمس أكدت فيه السماح لشركات التسويق للمشتقات النفطية باستيراد مادة الديزل بكثافة اعلى استجابة لمطالب السوق والمستهلكين باستيراد ديزل بهذه الكثافة وذلك بهدف تخفيض الاستهلاك في الشاحنات العاملة على مادة الديزل في الاردن.

وأشار البيان إلى أن الديزل المباع في الذي كان السوق المحلي قبل بدء الشركات التسويقية باستيراد مادة الديزل، هو الديزل المنتج في المصفاة،واضاف البيان ان المصفاة كانت تقوم باستيراد ديزل بالمواصفة التي تم الموافقة عليها للشركات التسويقية الحالية بقرار مجلس الوزراء.

ولفت البيان الى ان سياسة فتح سوق المشتقات النفطية والتي تبنتها الحكومة الاردنية من خلال السماح لشركات تسويق المشتقات النفطية باستيراد المشتقات النفطية تهدف لتأمين حاجة المملكة من هذه السلع الحيوية و تهيئة السوق المحلية للتحرير الكامل و إضافة إلى فتحها للمنافسة السعرية عن طريق تهيئة الظروف الملائمة لتأمين الاحتياجات المحلية من المشتقات النفطية سواء من خلال مصفاة البترول الاردنية من خلال الاعتماد على الاستيراد.