إعداد - طارق الحميدي

لا يقتصر الجمال في أوكرانيا على الطبيعة والمدن القديمة والأنهار والغابات والمتاحف، بل يمتد الى ما بعد ذلك مع وجود عدد من القلاع الجميلة والنادرة التي تزخر بها الارض الاوكرانية.

وتترامى القلاع والاحصنة القديمة في اوكرانيا، وعلى امتداد الرقعة الجغرافية لهذا البلد الذي تبلغ مساحته قرابة 600 الف كيلومتر مربع، بحيث لا تخلو مدينة من قلعة تروي قصة من تاريخ الدولة القديم.

قلاع أرضيتها على شكل أحجار الشطرنج وأخرى تتربع فوق قمة جبل تحيطه المياه من كل جانب، وقلعة أخرى تتحصن وسط الغابات الكثيفة، بينما قلعة رابعة تحتفظ بألقها بعد مئات من الاعوام على بنائها.



قلعة خوتين

تقع القلعة الشهيرة على الضفة اليمنى لنهر دنيستر في خوتين، في اقليم تشيرنيفتسي في غرب أوكرانيا.

تعتبر قلعة خوتين واحدة من المعالم التاريخية والمعمارية الأكثر شهرة في أوكرانيا وتعتبر القلعة من اكثر المباني المعقدة فى العالم نظرا لمساحتها الكبيرة وتصميمها المعماري الاكثر ذكاءً حيث تحتوي القلعة على ديكور «الشطرنج» ومعظم الجدران بنيت من الطوب الأحمر والكتل الحجرية البيضاء كبيرة الحجم، وفتحات النوافذ مزينة باطارات حجرية رائعة الجمال خوتين لها أهمية كبيرة فهي تستقبل الكثير من السياح من مختلف البلدان كل عام.

في هذه القلعة صورت العديد من الافلام المهمة التي روت فصلا من تاريخ البشرية وأهمها «فايبر»، «زاخار بيركوت»، «القصة من فارس الشجاع إيفانو»، و«الفرسان الثلاثة»، و«السهم الأسود»، «القلعة القديمة»، «سهام روبن هود». وتطل القلعة على مناظر طبيعية ساحرة وخلابة، كما يمكن للسائحين التقاط صور طبيعية رائعة هناك تبدو وكأنها من عالم آخر.



قلعة لوبارت

تقع قلعة لوبارت في مدينة لوتسك الواقعة على نهر ستير في شمال غرب أوكرانيا، وهي عاصمة مقاطعة فولين.

وتعتبر القلعة واحدة من أكبر وأقدم التحصينات في أوكرانيا، وقد تم الحفاظ عليها تقريبًا في شكلها الأصلي. بنيت القلعة في القرن الرابع عشر من قبل الأمير الليتواني فيتوفت لوبارت، وكان بمثابة سكن في ذلك الوقت.

تتمتع القلعة بإطلالة ساحرة على المدينة، فضلا عن الآثار التاريخية للدولة والمحميات الثقافية المعروفة باسم أولد لوتسك، كما توفر للسياح فرصة تسلق برج القلعة والتمتع بالمشاهد الخلابة.

وتعرف قلعة لوتسك ايضا باسم قلعة لوبارت وتضم القلعه ثلاثة ابراج عاليه، وبقايا أثرية من كنيسة ترجع للقرن الثانى عشر، ومتاحف محلية صغيرة متنوعة.



قلعة بالانوك

قلعة بالانوك أو قلعة موكاتشيفو هي قلعة تاريخية في مدينة موكاتشيفو الواقع في اقصى غرب اوكرانيا في اقليم زاكارباتيا.

يتم الحفاظ على قلعة بالانوك بدقة، وتقع على تلة بركانية سابقة بارتفاع 68 مترا. يتكون مجمع القلعة من ثلاثة أجزاء: القلعة العالية والمتوسطة والمنخفضة.

وتعد القلعة واحدة من أشهر المعالم السياحية في أوكرانيا، وتتألف القلعة من ثلاثة أجزاء رئيسية: القلعة الرئيسية، القلعة المتوسطة، القلعة العالية، وهى تقع على تلة يصل ارتفاعها إلى نحو 68 مترا، وتعتبر من أقدم القلاع في أوكرانيا حيث يعود تاريخ بنائها إلى القرن الرابع عشر.

وترسم إطلالة القلعة مشهد خلابا في وقت الغروب، كما أنها تتميز بتصميمها المعماري الرائع، وعند الدخول للقلعة ستجد الكثير من النقوش الموجودة على الجدران، إلى جانب العديد من اللوحات الفنية التي تزين جدرانها.



قلعة أوجهورود

تقع قلعة أوجهورود على تلة عالية في مدينة أوجهورود الواقعة في غرب البلاد في اقليم زاكارباتيا، وقد استخدم في بنائها مزيج من الأساليب المعمارية التي سادت في القرن الثالث عشر حين بنيت القلعة، وقد تكون قلعة أوجهورد هي أقدم المباني الحجرية الموجودة في المدينة وقد بنيت القلعة في الاصل للدفاع عن المدينة ضد الهجمات، واليوم تضم القلعة متحفا للأزياء الشعبية والآلات الموسيقية والساعات العتيقة.



قلعة رادوميسل

تقع القلعة في شمال غرب أوكرانيا في مدينة زيتوميرسكا في بلدة صغيرة تسمى رادوميشل، تبعد 80 كيلومترا من العاصمة الأوكرانية والتي اقتبست اسمها من جزأين من الفرح والفكر.

وتقف القلعة على صخرة عالية تحيط بها المياه وتضم برجا بارتفاع 35 متراً مع جرس في ثمانية طوابق يربط ثلاثة أجنحة في القلعة مع درج لولبي مكون من 138 درجة.