سهم وأسرار الكون

أين توجد قلاع صلاح الدين الأيوبي؟

لا تقتصر قلعة صلاح الدين الأيوبي على منطقة واحدة فقط، بل هناك ثلاث قلاع بهذا الاسم، اثنتين منها في بلاد الشام والثالثة في مصر.

أما اللواتي يقعن في بلاد الشام، فالأولى تقع في الجمهورية العربية السورية، والثانية تقع في المملكة الأردنية الهاشمية. ولكن هناك واحدة فقط قام الملك الناصر صلاح الدين الأيوبي ببنائها، وهي تلك القلعة الموجودة في جمهورية مصر العربية. ومن الجدير ذكره أنّ هذه القلاع الثلاثة هي قلاع تتميز بالجمال سواء جمال البناء أم جمال الموقع.

مصر

تسمى قلعة صلاح الدين الأيوبي باسم قلعة الجبل وذلك لوقوعها على الجبل المشهور في مصر والمعروف باسم جبل المقطم، وجبل المقطم حافة الوادي المعروف بوادي الشرقية في القاهرة. وقد بدأ صلاح الدين ببناء هذه القلعة، واكتملت في عهد السلطان الكامل بن العادل، وكان الكامل هو أول ساكني هذه القلعة العظيمة. لهذه القلعة العظيمة أبواب متعددة منها باب المقطم والباب الجديد وباب القلعة والباب الوسطاني. أما أبراج القلعة فهي (برج الطرفة – برج المبلط – برج الصحراء – برج الحداد – برج الأمام – برج المطار – برج كر كيلان – برج المقوصر – برج الرملة – برج العلوة – برج الصفة – برج المقطم – برج المربع – برج الصحراء)، وتحتوي هذه القلعة على العديد من الآثار منها دار الضرب وجامع الناصر بن قلاوون وقصر الجوهرة وقصر الحرم ومتحف الشرطة وجامع محمد علي باشا وبئر يوسف ومدرسة القلعة الحربية.

سوريا

تقع هذه القلعة في شرق محافظة اللاذقية في الجمهورية العربية السورية، فوق قمة عالية من قمم الجبال المعروفه باسم جبال الساحل السوري. وقد سميت بهذا الاسم تخليداً لذكرى القائد الإسلامي صلاح الدين الأيوبي. وقد مرت على هذه القلعة العظيمة العديد من الحضارات والدول، وكان لها دور هام في كافة الأوقات والأزمنة.

الأردن

وتسمى هذه القلعة أيضاً باسم قلعة عجلون، أو باسم قلعة الربض. من اسمها تقع هذه القلعة في مدينة عجلون الأردنية، على الجبل المعروف باسم جبل بني عوف، حيث يشرف هذا الجبل على كل من وادي اليابس وكفرنجة وراجب. تم بناء هذه القلعة وذلك حتى تكون النقطة التي تحمي خطوط الحج والمواصلات التي تربط بين كل من بلاد الشام ومنطقة الحجاز في شبه الجزيرة العربية.

الفائز بقصة العدد الماضي

الدجاجة

رقدت الدجاجة في عشها تحتضن البيضات، وعندما مرت الأيام الضرورية لنمو الصيصان، بدأت البيضات بالتشقق وخرجت الصيصان وكانت جائعة جداً وأخذت الدجاجة باحضار الطعام المناسب، وبعد شهر كبرت الصيصان وصارت قادرة على التنزه والبحث عن الطعام وحدها ولكنها بقيت تستشير أمها قبل الخروج ولا تذهب بعيداً، خوفاً من الأخطار وعاشت الأسرة في سعادة وسرور

صندوق المعلومات

- كان النحل حيواناً يتغذى على اللحوم قبل آلاف السنين ثمّ تطور ليصبح حيواناً نباتياً. يوجد ما يزيد عن عشرين ألف نوع من النحل، كلّها تصنف ضمن تسع عائلات.

- يتواصل النحل فيما بينه من خلال الرقص، وكل رقصة ترمز لشيء معين، فالرقص بشكل دائري مثلاً يدلّ على الاقتراب من مصدر الطعام.

- تنفرد إناث النحل بالقدرة على اللسع.

- تُعطى الملكات المستقبليات كميات من غذاء الملكات أكبر من تلك التي تحصل عليها العاملات، وهذا هو الفارق الوحيد بينهما.

- تركيب عيون النحل يتيح لها رؤية الأشعة فوق البنفسجية.

كان يا ما كان

الأميرة النائمة

كان ياماكان في قديم الزمان ملك وملكة يعيشان في قصر، وتمنيا أن يرزقهما الله طفلاً أو طفلة، وبعد عدة سنوات رزقهما الله طفلة جميلة جداً، فأقام الملك احتفالاً بمناسبة ولادة طفلته الأميرة، ودعا الملك إلى هذ الحفل الجنيات السبع، وكل جنية تمنت أمنية لهذه الأميرة الطفلة.

تمنت الجنية الأولى بأن تكون الأميرة أفضل جنية بالعالم، والجنية الثانية تمنت بأن تملك الأميرة عقل ملاك، وتمنت الجنية الثالثة أن تكون الأميرة رشيقة، والجنية الرابعة تمنت أن تكون الأميرة راقصة، والخامسة تمنت أن يكون صوت الأميرة جميل بالغناء، والسادسة تمنت أن تكون الأميرة ماهرة بالعزف على الالات، وعندما بدأت الجنية السابعة بالتمني دخلت الجنية العجوز إلى القاعة والتي لم يدعوها الملك إلى الحفل، ولشدة غضبها من عدم دعوتها إلى هذا الحفل تنبأت بموت الأميرة عندما يصبح عمرها 16 عاماً بسبب وخزة باصبعها من آلة الغزل، ثم اختفت الجنية العجوز وانقلب حال القصر إلى بكاء حزناً على مستقبل الأميرة الصغيرة.

تدخلت جنية طيبة وقالت للملك وزوجته أن الأميرة لن تموت ولكنها ستنام 100 عام، قام الملك بجمع جميع آلات الغزل في المملكة وقام بحرقها حتى يطمئن قلبه، وعندما أصبح عمر الأميرة 16 عاماً وكانت تلهو مع كلبها المدلل في حديقة القصر سمعت صوتاً في أعلى البرج فذهبت نحو الصوت، ووجدت عجوز جالسة مع آلة غريبة فسألتها ما هذه الآلة فقالت لها العجوز: انها آلة غزل، وقالت للأميرة جربيها بنفسك، وعندما مسكتها الأميرة وخزتها إبرة الآلة وسقطت على الأرض، وكانت هذه العجوز هي الجنية العجوز. حزن جميع من في القصر، وقالت الجنية الطيبة أنها ستجعل كلّ من في القصر ينامون مع الأميرة حتى لا تفزع الأميرة بعد 100 عام عندما تستيقظ من نومها، وأن من سيوقظها أمير وسيم.

أصبح القصر مخيفاً ولا يدخله أحد، وبعد 100 عام مرّ من جانب القصر أمير وسيم وسأل رجل عجوز عن القصر، فقال له العجوز إن هذا القصر يسكنه تنين ولا يجرؤ أحد على دخوله، فدخله الأمير ووجد أنه مليئ بالأعشاب والاشجار العملاقة، وعجز عن تخطيها، وفي هذه الاثناء ساعدته الجنية الطيبة وأعطته سيف لكي يقطع الاشجار ولكي يقتل التنين، وبعد أن قطع جميع الاشجار ظهر للأمير التنين الضخم، وتعارك معه الأمير وقتله، وكان هذا التنين هو الجنية العجوز الشريرة، وبعد ذلك رأى الأمير الوسيم الأميرة النائمة وأعجب بجمالها وقبلها من جفونها فاستيقظت الأميرة واستيقظ جميع من في القصر.

عندما استيقظ الجميع شكر الملك الأمير الوسيم على فعلته وقال له ماذا تريد مني شكراً على ما فعلته، قال الأمير للملك أني أريد أن اتزوج من ابنتك الأميرة، ووافق الملك، وقام حفلاً كبيرا بمناسبة زواج ابنته الأميرة من الأمير الشجاع، وعاش الأميران حياة سعيدة جداً.