بني كنانة - بسام السلمان

نظمت مديرية زراعة محافظة إربد وبالتعاون مع لجنة نقابة الصحفيين في إقليم الشمال جولة إعلامية للصحفيين على أهم المشاريع التي تنفذها جمعية كفرسوم التعاونية الزراعية لمنتجي الرمان في لواء بني كنانة .

وقدم رئيس جمعية كفرسوم التعاونية الزراعية لمنتجي الرمان المهندس عاهد عبيدات شرحا عن أهم المشاريع والبرامج والمبادرات التي تنفذها الجمعية مشيرا الى ان الجمعية تهدف الى رفع قدرات أبناء وسيدات المجتمع المحلي وخلق فرص عمل إقتصادية ومستدامة للتنمية البشرية في المنطقة.

وأشار عبيدات الى أن الجمعية تأسست في عام 2010 بهدف جعل منتج الرمان مساهما رئيسيا في التنمية الإقتصادية وخلق فرص عمل مدرة للدخل لأبناء المجتمع المحلي، إضافة الى مكافحة مشكلتي الفقر والبطالة في اللواء وتنمية قطاع الرمان وزيادة عملية الإنتاج مع الإستثمار في كافة المجالات الممكنة سواء أكانت زراعية أو غير زراعية لزيادة دخل الأعضاء وأسرهم في المنطقة. وأستعرض عبيدات أهم إنجازات الجمعية ومنها مشاريع إدارة الطلب على المياه بقيمة 64 ألف دينار لصيانة وتأهيل الينابيع ومصادر المياه وتبطين قنوات الري، ومشروع القرض الدوار بقيمة 14000 ألف دينار لمنح المستفيد منه قرضا بقيمة 1000 دينار لحفر بئر لتجميع مياه الأمطار، ومشاريع الزراعة والأمن الغذائي والتي إستفاد منها 146 سيدة من السيدات الأردنيات والسوريات في المنطقة، ومشروع خلق فرص العمل وتحسين الأمن الغذائي في المجتمعات المستضيفة للجوء السوري، ومشروع رفع قدرات المرأة العاملة في القطاع الزراعي. كما قام الوفد الصحفي بجولة على أهم المشاريع التي تنفذها الجمعية بالتعاون مع المنظمات العالمية الكبرى ومنها مشروع زراعي بمساحة ثمانية دونمات مزروعة بأشجار الرمان، ومجموعة بيوت بلاستيكية مزروعة بالخضروات مثل الخيار والباذنجان والزعتر الأخضر والباميا، ومحلات لبيع المواد الزراعية من أسمدة ومبيدات حشرية ومعدات زراعية وبذور وأنابيب الري، ومشروع النحل، ومشروع المطبخ الإنتاجي الذي يستهدف السيدات من سكان المنطقة، والإستماع الى قصص نجاح من سيدات مميزات من أعضاء الجمعية. رئيس شعبة التنمية الريفية في زراعة إربد عمر العودات أشار الى أن هذه الجولة نظمت لإطلاع الصحفين على المشاريع الإنتاجية التي تنظمها الجمعيات التعاونية المنتشرة في لواء بني كنانة ومنها جمعية كفرسوم التعاونية، إضافة الى الإطلاع على دور المرأة الريفية في مساعدة الأسرة في اللواء عن طريق البدء بمشاريع صغيرة ساهمت في حل مشكلتي الفقر والبطالة وساعدت في تمكينها إقتصاديا. وبين أن هذه الجولة تهدف الى الإطلاع على أنشطة جمعية كفرسوم التعاونية ودورها في تحسين المنتج المحلي من شجرة الرمان وإنتاج منتجات ذات مواصفات عالية الجودة من خلال عمليات التأهيل والتدريب بدورات وورش عمل تدريبية متخصصة ومكثفة ساهمت في المحافظة على الموروث الشعبي في المنطقة وحققت الاهداف المرجوة في مجال التنمية الريفية. يشار الى أن الجولة الصحفية قد هدفت الى تسليط الضوء على دور الجمعيات التعاونية في تطوير المنتجات الريفية وزيادة قدرتها التنافسية في الاسواق المحلية ودور المرأة الريفية المحوري والهام في تحقيق الامن الغذائي في المجتمعات الريفية