عمان - أحمد النسور

قال أمين عام وزارة الصحة بالوكالة الدكتور عمار الشرفا ان الوزارة توفر علاج الإقلاع عن التدخين وادمان المخدرات مجانا للمواطنين الاردنيين الراغبين في ذلك.

واضاف في كلمة ألقاها مندوبا عن وزير الصحة خلال رعايته مؤتمر الصحة العامة الثاني تحت عنوان عصر حديث من الإدمان ودور الشباب في مكافحة الإدمان بأشكاله (كالتدخين والسجائر الإلكترونية والمخدرات وغيرها من أشكال الإدمان) الذي نظمه الاتحاد الدولي لجمعيات طلبة الطب في الاردن وعقد في عمان ان تعاطي التبغ بشتى أنواعه يؤثر على عجلة التنمية بكل أشكالها، فأصناف التبغ وتنوعه يسهم سلباً وبشكل كبير ليس على صحة المواطنين فحسب، بل تتجاوز خطورته على الأمن الغذائي، وفرص التعليم، والنمو الاقتصادي، والبيئة، والرفاه الاقتصادي.

من جانبه دعا رئيس جامعة العلوم التطبيقية الخاصة الدكتور محفوظ جودة الى تنظيم حملات إرشادية تهدف إلى توعية المجتمع بضرورة علاج إدمان المخدرات، ومحاولة تغيير سلوك المجتمع حول بعض المفاهيم الخاطئة لعلاج مرضى الادمان الذي يتعالج لينعم المجتمع بصحة ورفاه اجتماعي.

ونوهت عميد كلية الصيدلية في العلوم التطبيقية ايمان بشيتي الى ارتفاع الإحصاءات الرسمية في جرائم المخدرات بنسبة 31% عن العام الماضي.

وناقش المشاركون في المؤتمر مواضيع حول محاربة التدخين والإدمان والتشريعات والقوانين الناظمة للحد من التعامل بها او الترويج، كما دعا المشاركون الجهات والمؤسسات والجمعيات المحلية الى تفعيل دور الشباب في مكافحة الإدمان وإدراجهم في الاستراتيجية الوطنية، وتكثييف الحملات التوعوية والتثقيفية في مختلف مناطقة المملكة، وتطوير سبل التعامل مع الإدمان واستخدام عناصر التطور التكنولوجي في برامج التوعية، بالاضافة إلى تمكين قوانين منع التدخين في الأماكن العامة وقوانين مكافحة الإدمان والتهريب.

وشارك في المؤتمر وزارة الصحة والجمعية الملكية للتوعية الصحية ومركز الحسين للسرطان وجمعية اتحاد الجامعات الأردنية لمكافحة التبغ والتدخين، وإدارة مكافحة التدخين، وجمعية لا للتدخين، في مدرجات جامعة العلوم التطبيقية على مدار يومين.