عمان - سائدة السيد

علمت الرأي ان وفدا سوريا من القطاع الخاص سيزور الاردن قريبا ويلتقي نظراء له من الجانب الاردني.

وقال مصدر مطلع فضل عدم الكشف عن هويته الى الرأي ان الوفد السوري سيبحث مع تجار وصناعيين أردنيين سبل التعاون المشترك على الصعد التجارية وتبادل الافكار واعادة التشبيك.

ولم يحدد المصدر ماهية وتوقيت الزيارة بالتحديد ولكنه قال ان الزيارة المبرمجة للوفد كانت من المفترض ان تبدأ الاسبوع الجاري ولكنها قد تتأجل الى وقت لاحق قريب في ظل انعقاد معرض دمشق الدولي الاربعاء المقبل في سوريا.

وفي الاردن اكثر من مليون لاجئ سوري جراء الاحداث التي المت بالبلد المجاور منذ عام 2011، كما تحظى عمان باكثر من 4 الاف محل تجاري لمالكين سوريين بين مطعم ومحل حلويات وتجارات اخرى.

وكان وزير الصناعة والتجارة والتموين طارق الحموري قرر حظراستيراد نحو 194 سلعة من سوريا اعتبارا من اول أيار العام الحالي، في إطار عملية تنظيم حركة التبادل التجاري بين البلدين في ما يخص السلع الصناعية، وتطبيقا لمبدأ المعاملة بالمثل لقيام سوريا بإعاقة دخول المنتجات الأردنية للأسواق السورية.

كما أصدرت الحكومة قرارا يحدد آلية الاستيراد من سوريا للسلع المسموح بإدخالها الى الاردن بموجب رخص وموافقات خاصة تصدر مسبقا لأي تاجر يرغب بتوريد السلع السورية الى السوق الأردني.

وأظهرت أرقام وإحصائيات تراجعا ملموسا في صادرات الاردن الى سوريا خلال الربع الأول من العام الحالي مقارنة مع نفس الفترة العام الماضي.

وبينت الأرقام ان صادراتنا للسوق السوري شهدت تراجعا ملموسا بلغ 69% مقارنة مع العام الماضي، اذا بلغت خلال الشهور الثلاثة الأولى ما يقارب 18 مليون دينار مقارنة مع 60 مليون دينار خلال الفترة نفسها من العام 2018.