عمان - سيف الجنيني

قدر ممثل قطاع الألبسة والأقمشة والأحذية في غرفة تجارة الاردن اسعد القواسمي انفاق الاردنيين على الالبسة والحقائب والقرطاسية «المدرسية» هذا الموسم بحوالي 35 مليون دينار ضمن مستلزمات طلبة المدارس الحكومية.

ولفت القواسمي في تصريح لـ الرأي ان الطلب ارتفع خلال اليومين الماضيين على المستلزمات المدرسية بالتزامن مع صرف الرواتب ، مشيراً الى ان أسعار الحقائب المدرسية والبدلات الخاصة بالزي المدرسي شهدت انخفاضا على اسعارها مقارنة بالعام الماضي

وبين ان اسعار الحقائب المدرسية تراوح بالسوق المحلي بين 4 الى 10 دنانير في حين بلغ سعر المريول المدرسي نحو 5 الى 8 دنانير حسب المرحلة وتراوح سعر البدلة من 6 الى 10 دنانير .

وذكر القواسمي ان التجهيز لموسم المدارس دفع بالاسر الى الاحجام عن شراء الالبسة لموسم عيد الاضحى مبينا ان تزامن موسم عيد الاضحى والمدارس أرهق كاهل الاسر الاردنية .

وحسب احدث التقارير الصادر عن دائرة الاحصاءات فقد بلغ متوسط الإنفاق السنوي للأسر الأردنية على السلع الغذائية وغير الغذائية والخدمات حوالي 12519 ديناراً، حيث شكل الإنفاق على السلع الغذائية ما نسبته 32.6% من مجموع الإنفاق الكلي، في حين شكل الإنفاق على السلع غير الغذائية 67.4% من مجموع هذا الإنفاق.

وبلغ متوسط إنفاق الفرد السنوي على كافة السلع الغذائية وغير الغذائية والخدمات حوالي 2586 دينارا، كان نصيب الإنفاق الغذائي حوالي 843 دينارا في حين بلغ الإنفاق على السلع غير الغذائية والخدمات 1743 دينارا.

وكان أعلى متوسط إنفاق سنوي للأسرة في محافظة العاصمة حيث بلغ 14417 دينارا، تلتها محافظة الزرقاء بمتوسط إنفاق 11957 دينارا، أما محافظة الطفيلة فقد كانت الأقل حظاً من حيث متوسط إنفاق الأسرة حيث بلغ 8689 دينارا