عمان - الرأي

تنظم الهيئة الملكية للأفلام برعاية وزير الثقافة د. محمد ابو رمان فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان الفيلم العربي بدءا من يوم الأحد المقبل ولغاية الشهر الحالي .

تضمّ الفعاليات التي تتوزع عروضها في مقر الهيئة وصالة الرينبو بجبل عمان، عدداً من بين أحدث نتاجات السينما العربية الجديدة في فلسطين ولبنان والعراق ومصر وتونس والمغرب والسعودية واليمن، وذلك بحضور عدد من أبرز صانعيها.

تستهل العروض بالفيلم الفلسطيني المعنون "المفك" وذلك بحضور مخرجه بسام الجرباوي، ثم تتبعه في الأيام التالية عروض أفلام: "طرس، رحلة الصعود الى المرئي"للبناني غسان حلواني، "عشرة أيام قبل الزفة" لليمني عمرو جمال، "حكايات العالم المفقود" للمغربي ياسين ماركو ماروكو، "أكاشا" للسوداني حجوج كوكا، "المسافة صفر" للسعودي عبد العزيز الشلاحي، "عيار ناري" للمصري كريم الشناوي، "فتوى" للتونسي محمود بن محمود، والفيلم التسجيلي الجزائري المعنون "أكباش ورجال" لكريم الصياد، وتختتم العروض بفيلم "نار من نار" للبناني جورج هاشم.

يشار الى أن مهرجان الفيلم العربي في عمان تأسس العام 2011، وهو مهرجان غير تنافسي يهدف إلى نقل أبرز التجارب السينمائية العربية الناجحة للمتلقي الأردني، فضلاً عن إتاحة فرصة الحوار مع صانعيها، لرفع ذائقة عشاق السينما بأطياف من الإشتغالات اللافتة في هذا الحقل الإبداعي، خاصة وإنها جميعا جالت بالكثير من مهرجانات وملتقيات السينما العربية والعالمية، ونالت هناك إستحسان المشاهدين وجوائز النقاد.