عمان - الرأي

وقعت وزارة الطاقة والثروة المعدنية وشركة (اجابيتو) للخدمات الهندسية، اليوم الثلاثاء، اتفاقية لتنفيذ الدراسات الفنية لتقييم حجم مخزون البوتاس في منطقة اللسان/ البحر الميت الواقعة خارج حدود امتياز شركة البوتاس العربية.

ووقع الاتفاقية وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي ونائب رئيس مجلس إدارة شركة (اجابيتو) تيم روس، بحضور رئيس مجلس إدارة شركة البوتاس العربية المهندس جمال الصرايرة وامين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة اماني العزام ومسؤولين من الجانبين.

وبموجب الاتفاقية تقوم وزارة الطاقة من خلال اللجان المشكلة لهذه الغاية بمتابعة اعمال الشركة خلال فترة تنفيذ الدراسات، وتقييم نتائجها، ووضع التوصيات اللازمة للاستثمار في هذا المجال.

وقالت الوزيرة زواتي في تصريح صحفي عقب التوقيع إن الاتفاقية تأتي في إطار استراتيجية الوزارة لاستقطاب الاستثمارات في قطاع الثروة المعدنية، لتعزيز الصادرات والمساهمة في جهود تحقيق التنمية المستدامة، وتعزيز القيمة المضافة لقطاع التعدين في المملكة ورفع مساهمته في الناتج المحلي الاجمالي، و ذلك بالتوسع في انتاج خام البوتاس.

وأكدت زواتي أهمية هذه الخطوة من اجل التوسع في المشاريع ذات القيمة المضافة تنفيذا لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني، لرفد الاقتصاد الوطني وخلق فرص عمل للأردنيين.

من جانبه اكد روس تطلع شركته للتعاون مع وزارة الطاقة في إنجاز الدراسة وتحديد نتائج المرحلة الاستكشافية.

وبموجب الاتفاقية تقوم شركة (اجابيتو)، التي تم اختيارها بصفتها الشركة الأفضل فنيا وماليا بموجب عطاء رسمي، بالتحقق من وجود خام البوتاس في منطقة اللسان وتحديد كمية ونوعية احتياطي حجم مخزون البوتاس في منطقة اللسان / البحر الميت من خلال برنامج عمل يتضمن خمس مراحل.

وتشمل مراحل الاستكشاف عملية الحفر والمسح الجيوفيزيائي وتسجيل وتصنيف وتوثيق المعلومات الناتجة من عملية الحفر ضمن قواعد بيانات وتحليل نتائج عمليات الحفر والمسح الجيوفيزيائي لتقييم الاحتمالات الاقتصادية للمنطقة (إعداد دراسة جدوى اقتصادية) واعداد تقييم نهائي لحجم ونوعية مخزون البوتاس في منطقة اللسان وذلك حسب المعايير الدولية.

ويجري استخراج وتصنيع وتسويق خامات البوتاس في المملكة حاليا من خلال شركة البوتاس العربية التي تأسست عام 1956 ولديها امتياز من الحكومة لمدة 100عام لاستخراج وتصنيع وتسويق الثروات المعدنية من مياه البحر الميت.

وتأسست شركة (اجابيتو) ومقرها الولايات المتحدة الامريكية عام 1978، وتقدم خدمات استشارية وهندسية لشركات التعدين المنتجة للمعادن الأساسية والمعادن النفيسة والفحم والبوتاس والترونا والحجر الجيري والصخر الزيتي والملح. ونفذت مشاريع هندسية في 29 دولة.