عمان - الرأي

استضافت دائرة المكتبة الوطنية مساء اول من أمس، حفل اشهار رواية «ولادة بلا رحم» للكاتبة العراقية زهراء طالب حسن، بحضور مندوب السفير العراقي في الاردن فيصل خيزران، وقدم قراءة نقدية للرواية الدكتورة أسماء سالم، وأدار الحوار الناقد والفنان الزميل حسين نشوان.

قالت الكاتبة حسن بان أحداث الرواية مستوحاة من مسيرة الأب الحاني على الطفولة الاستاذ هشام الذهبي وان بطل الشخصية وباقي شخصيات الرواية لا تمت بصلة لواقع الاستاذ هشام وانما هي ترجمة لخيالاتها.

وأوضحت بان روايتها «ولادة بلا رحم» تمثل الواقع المرير الذي نحاول تناسيه فقد قامت بسرد وقائع الرواية بأسلوب سردي موثق بالواقع، فهي رواية اجتماعية تناولت مرضاً من أمراض المجتمع وقدمت من خلالها رسالة للقارئ مفادها انه بإمكانك احداث تغيير ولو كان بسيطاً انطلاقاً من «كلكم راعٍ وكلكم مسؤول عن رعيته». من جانبها قالت د. سالم ان الرواية تحكي عن الطفولة البائسة وغياب العدالة والانسانية من خلال شخصية فنية أحسنت بلسانها السرد الذاتي فتداعت أفكارها وأحاسيسها وهمومها تجاه قضية اجتماعية مهمة وملموسة وهي الطفولة المحرومة وحقوقها المهضومة وما تعانيه حياتها من عوز وانتهاك، مستوحية قصة واقعية.