عمان - هديل الخريشا

تنشغل الأديبة والروائية أمل عبده الزعبي بكتابة روايتها الجديدة التي تحمل عنوان «أيها الهاربون من عمق الزمن.. انتباه»، وهي رواية تأخذ بعدا اجتماعيا عربيا يحاكي قضية الحروب واللجوء، ممتزجة بقضية الانشغال بالملذات اليومية للشباب، إضافة لإنجازها مجموعة قصصية جديدة بعنوان «من رحم المعاناة».

والزعبي روائية وشاعرة أردنية، عضو اتحاد الكتاب الأردنيين، وعضو في جمعية الكتاب الأردنيين الالكترونيين، وعضو في رابطة الأدب الإسلامي، لها عدد من المؤلفات منها: رواية «دموع الصمت»، رواية «حلم قبل الغروب»، ديوان شعر «أشواق عابرة»، مجموعة قصصية «صور من الحياة»، سلسلة «لارا القصصية» للأطفال وغيرها.

$ حاورت الزعبي حول آخر انشغالاتها:

- آخر مشاريعك الكتابية؟

آخر الأعمال التي تم انجازها قبل فترة بسيطة مجموعة قصصية بعنوان «من رحم المعاناة»، تتحدث هذه المجموعة التي استوحيتها من الشارع الأردني عن كل الآلام التي تعتلج في صدور الشباب ولا يمكن أن تجد لها متنفس، هي قصص واقعية طرقت بابي بأكثر من أسلوب؛ فمنها ما وقعت أحداثه مع صديقة لي، ومنها ما حدث مع موظفة حولي، ومنها ما حدثتني بها امرأة مسكينة كانت تنفض عنها بعض الآم الحياة، هي مجموعة قصص تحكي معاناة الناس وآلامهم التي يعيشونها ولدت وكبرت في رحم هذا المجتمع الأردني المعاصر.

- قراءاتك؟

قراءة الأحداث الاجتماعية السياسية التي تحيط بنا في الأردن والعالم، فأنا أبحث عن آخر المستجدات الكبرى وانشغل في قراءة المقالات التي تتحدث عن موضوع يثير جدل العالم كله.

- آخر كتاب قرأته؟

«قواعد العشق الأربعين»، هذا الكتاب الذي اعتبره كالسهل الممتنع؛ فتارة تجده سهل الطرح والتناول، وتارة تجده معقد وغير مفهوم للقارئ، شراء الكتب لمكتبتي هوس أعشقه فأنا افتخر بها لما تحويه من دراسات ومقالات وروايات عربية وأجنبية وأشعار.

- كتاب اهدي إليك وما هو موضوعه؟

«على قارعة البوح» هو قطوف أدبية صيغت باسلوب جميل للكاتبة بيان الحجاوي، ويقدم جنس جديد من الأدب وهو القصة الشاعرة؛ هذا الفن الجديد الذي أدرج ضمن الفنون الأدبية الحديثة.

- مقالة ثقافية قرأتها، وما انطباعك عنها؟

«كيف تؤثر الثقافة على الفكر؟» حيث تتحدث المقالة عن الفرق بين الفكر والثقافة على اعتبار أن الثقافة هي حصيلة أزمنة وحضارة وموروث ثقافي تقدم من خلال صياغتها بفكر يشملها فيرتقي هذا الفكر برقي تلك الثقافة ويتدنى بتدنيها، أعجبتني هذه المقالة لأنها تحدد هوية أي امة تتضح من خلال ثقافتها ذلك الوعاء الذي يحوي فيه هذه الثقافة فلا تظهر على الوجود الخارجي إلا من خلال فكر يشكّلها ويعيد صياغتها ليسهل قراءة ثقافة تلك الأمة المراد توضيح فكرها.

- مشروعك المقبل؟

رواية بدأت تتنفس حديثا بعنوان «أيها الهاربون من عمق الزمن.. انتباه» والتي تأخذ بعدا اجتماعيا عربيا يحاكي قضية الحروب واللجوء ممتزجة بقضية الانشغال بملذات يومية للشباب هو واقع وألم نعيشه جميعا حيث الفجوة في مفهوم الواجب بين جيل الشباب وجيل الآباء.