عمان - الرأي

استقبل رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتور خالد الكلالدة وفدا من كبار مستشاري اعضاء الكونغرس الاميركي بشقيه النواب والشيوخ خلال زيارة رسمية يقوم بها الوفد للمملكة، بحضور اعضاء مجلس المفوضين والامانة العامة للهيئة.

وعرض الكلالدة خلال اللقاء نشأة الهيئة المستقلة للانتخاب كمؤسسة دستورية تتمتع بالاستقلال المالي والاداري كنتيجة للتعديلات الدستورية عام 2011 وتم توسعة صلاحياتها بالتعديلات الدستورية عام 2014 لتشمل الانتخابات العامة جميعها بما في ذلك الانتخابات النيابية والبلدية وأي انتخابات أخرى تكلف بها.

وأكد حرص الهيئة على توفير ضمانات النزاهة في العمليات الانتخابية، مما عزز ثقة المواطن بالعملية الانتخابية، وساعد على ذلك الاستقرار السياسي الذي يتمتع به الاردن مقارنة بباقي دول الاقليم.

وأوضح اهم التحديات التي واجهت الهيئة في ادارتها للعمليات الانتخابية والتي كان آخرها في عام 2017 حيث أجرت الهيئة استحقاقين ديمقراطيين بيوم واحد وهما الانتخابات البلدية ومجالس المحافظات.

وبين الكلالدة سياسة الانفتاح التي تتبعها الهيئة على شركاء العملية الانتخابية والادارات الانتخابية، بهدف الاستفادة من التجارب الدولية في تجويد العملية الانتخابية مشيدا بالتعاون المشترك بين الهيئة والوكالة الامريكية للتنمية.

بدوره اشاد الوفد بالمستوى المتطور الذي وصلت اليه الهيئة في ادارتها للعمليات الانتخابية، كما دار نقاش موسع أجابت فيه الهيئة على اسئلة واستفسارات الوفد.