عمان - الرأي

نظمت كلية الزراعة في الجامعة الأردنية دورة تدريبية لتطبيقات الاستشعار عن بعد باستخدام الطائرات المسيرة(UAV) التي تسهم في إنشاء نظام مستدام بيئياً، بمشاركة باحثين ومختصين زراعيين من القطاعين الحكومي والخاص وجامعات هولندية.

وأكد عميد كلية الزراعة الدكتور هاني الصعوب أهمية الدورة التي تساهم في تعزيز المعرفة والتشاركية المؤسسية، إلى جانب تبادل المهارات المتقدمة فيما يتعلق بتقنيات الصور الجوية وتوفر معلومات دقيقة بشأن الغابات والمناطق الزراعية واستقراء النتائج على نطاق واسع.

وثمن الصعوب التعاون البحثي بين الجامعات الهولندية والجامعة الأردنية في مجال التطبيقات العملية في الزراعة، والتبادل العلمي والأكاديمي والخبرات البحثية.

وقالت منسقة الدورة، مساعدة العميد للجودة والتطوير، الدكتورة أماني العساف إن التدريب يهدف إلى بناء القدرات البحثية للمؤسسات المعنية على استخدام وتحليل الصور الجوية متعددة الأطياف باستخدام الطائرات المسيرة، حيث تعتبر الأولى من نوعها في الأردن، والتي تستمر أسبوعين مستهدفة فيها المختصين في قطاع الزراعة في مجالاتها المختلفة.

ونوهت بأن الدورة تمت بالشراكة مع عدة جهات منها وزارة الزراعة، ووزارة المياة والري، والمركز الوطني للأبحاث الزراعية، والحديقة النباتية الملكية، إضافةً للجمعية الملكية لحماية الطبيعة وجمعية مصدري ومنتجي الخضار والفواكه الأردنية وباحثين من كلية الزراعة منهم الدكتور يحي عثمان والدكتور باسم قرالة والدكتور مالك العجلوني من الجامعة الأردنية.