عمان - الرأي

أنهت اللجنة النيابية المشتركة (القانونية والعمل)، مناقشة الفصل المتعلق بالقوات المسلحة الاردنية–الجيش العربي الوارد في مشروع القانون المعدل لقانون الضمان الاجتماعي لسنة 2019.

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته اللجنة أمس الاحد برئاسة النائب المحامي عبد المنعم العودات، وترأس جانبا منه النائب الاول لرئيس مجلس النواب الدكتور نصار القيسي، بحضور وزير العمل نضال البطاينة وممثلين عن المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، والجيش العربي.

وبين العودات ان اللجنة انهت مناقشة الفصل المتعلق بالجيش العربي بعد ان استمعت إلى ممثلين عنه، حول بعض المواد، بما ينسجم مع الأهداف العامة التي تسعى اليها اللجنة من «معدل الضمان»، وصولا لقانون مرن قادر على مواكبة المرحلة القادمة.

ولفت الى ان اللجنة اكدت موقفها الواضح تجاه مسألة التقاعد المبكر، مبينا ان قناعة اللجنة بهذا الصدد تمحورت حول الابقاء على التقاعد المبكر لاسيما بالنسبة للمهن الخطرة والعسكريين.

وقال العودات إن هناك العديد من المهن التي اثرت على حياة اصحابها بحيث أصبحوا على غير سوية أقرانهم.

وبين ان من أبرز التعديلات على مشروع القانون منح المؤمن عليه العسكري الشهيد راتبا تقاعديا اجماليا يعادل 100% من اجره الخاضع للاقتطاع، ومنح المؤمن عليه العسكري المتوفى نتيجة اصابة عمل راتبا تقاعديا يعادل 75% من اجره الخاضع للاقتطاع.

وتابع ان اللجنة ستواصل عقد المزيد من الاجتماعات لمناقشة واقرار ما تبقى من مواد مشروع القانون.