عمان - الرأي

يشارك المنتخب الوطني للتايكواندو في بطولة لبنان الدولية التي ستقام بالعاصمة بيروت في الثامن من أيلول المقبل، وذلك ضمن التحضيرات للظهور في الجولة الثانية لبطولة الجائزة الكبرى (جراند بري)–المصنفة من عيار أربع نجوم G4 -المزمع إقامتها في مدينة تشيبا اليابانية خلال الفترة من (12-16) من الشهر ذاته.

ويضم وفد المنتخب إلى بطولة لبنان–المصنفة من عيار النجمة الواحدة (G1)- المدير الفني للمنتخبات الوطني فارس العساف إلى جانب اللاعبين: جوليانا الصادق وحمزة قطان وزيد مصطفى وزيد الحلواني وبانا ضراغمة وسهام الحمود، في حين يمثل الأردن في الجائزة الكبرى ستة لاعبين: أحمد أبو غوش وجوليانا الصادق وصالح الشرباتي وحمزة قطان وأنس الصادق وزيد مصطفي وهو ما يحدث لأول مرة في هذه البطولة التي تشترط تصنيفاً معيناً للاعبين، حيث كان الحد الأقصى للمشاركة بأربعة لاعبين.

وبحسب العساف فإن المشاركة بالنسبة للاعبين زيد الحلواني وبانا ضراغمة وسهام الحمود، في بطولة لبنان تأتي لتحسين رصيدهم النقطي.

إلى ذلك، يواصل نجوم المنتخب تدريباتهم التي تجري بمعدل جرعتين يومياً صباحية ومسائية في مركز الإعداد الأولمبي بإشراف العساف، تأهباً للمشاركة في البطولتين.

وتجدر الإشارة إلى أن بطولة الجائزة الكبرى -إحدى أهم البطولات في رياضة التايكواندو- تتكون العام الحالي من أربع جولات، أقيمت الأولى منها في مدينة روما الإيطالية، فيما تقام الجولات الثلاث المتبقيات في مدينة تشيبا اليابانية وصوفيا البلغارية وموسكو الروسية، ويمنح الفائز فيها بالميدالية الذهبية 40 نقطة والفضية 24 نقطة والبرونزية 14,4 نقطة.

وستلعب بطولة الجائزة الكبرى للعام الحالي دوراً كبيراً في عملية التأهيل إلى أولمبياد طوكيو 2020 بفضل النقاط التصنيفية الكثيرة التي تمنحها للفائزين.

الدوري الأردني

من جهة ثانية، اعتمد اتحاد اللعبة نظام جديد لتصنيف اللاعبين وانضمامهم للمنتخبات الوطنية والمدربين من خلال الدوري الأردني الذي يقام مطلع العام المقبل ويشمل أربع بطولات للفئات العمرية (8-11)، (12-14)، (15-17) اعوام.

ويتم اختيار المصنف الأول في كل وزن من كل فئة للمنتخب الوطني، وهو اللاعب الذي يحرز أكبر عدد من البطولات والنقاط في وزنه وفئته، وستكون النقاط موزعة على المشاركة في البطولات المختلفة المعتمدة لذلك، إلى جانب نقاط الميداليات التي يحصل عليها اللاعب بحيث ينال الفائز بالميدالية الذهبية على 100 نقطة، والفضية عل 50 نقطة والبرونزية على 25 نقطة، بحيث يكون الحد الاعلى للنقاط 400 نقطة.

أما بالنسبة لتصنيف مدربي المنتخبات الوطنية فالمدرب الذي يحصل لاعبوه على أعلى مجموع من النقاط في فئة محددة يصيح مدرباً، كما منح الاتحاد المدربين الذين يؤهلون لاعبيهم لأولمبياد الشباب المزمع إقامتها في داكار عام 2022، حق قيادتهم في نزالات الأولمبياد.

وحدد الاتحاد مكافآت مالية للمراكز والأندية على كل بطولة بالدوري، بحيث ينال صاحب المركز الأول بالمجموع العام لكل فئة على 2000 دينار، والثاني على 1000 دينار، والثالث على 500 دينار.