عمان - محمود الزواوي

صعد فيلم الأبطال الخارقين والخيال العلمي الأميركي «المنتقمون: نهاية اللعبة» (Avengers: Endgame) في الأسابيع الأخيرة إلى المركز الأول في الإيرادات العالمية الإجمالية في تاريخ السينما. وبلغت إيراداته 2,795 مليار دولار، متفوقا بذلك على فيلم الخيال العلمي «أفاتار» الذي بلغت إيراداته العالمية الإجمالية 2,790 مليار دولار، والذي تصدر تلك القائمة على مدى تسع سنوات.

كما سجل فيلم «المنتقمون: نهاية اللعبة» عددا من الأرقام القياسية الأخرى، ومنها أنه حقق إيرادات بلغت 2,19 مليار دولار خلال 11 يوما، وأعلى إيرادات يحققها أي فيلم في يوم واحد وخلال عطلة نهاية الأسبوع، وأعلى إيرادات سينمائية في أكثر من 60 دولة.

وبلغت تكاليف إنتاج هذا الفيلم 356 مليون دولار، وبذلك يحتل المركز الثالث في تكاليف الإنتاج السينمائي بعد كل من فيلم الحركة والمغامرات «قراصنة الكاريبي: على أمواج غريبة» 379 مليون دولار، وفيلم الخيال العلمي «المنتقمون: عصر ألترون» 365 مليون دولار.

وعرض فيلم «المنتقمون: نهاية اللعبة» في 4662 من دور السينما الأميركية، وهو أكبر عدد من دور السينما الأميركية يفتتح فيها أي فيلم حتى تاريخ صدوره.

وفيلم «المنتقمون: نهاية اللعبة» هو الفيلم الرابع في سلسلة أفلام «المنتقمون»، أنجح سلسلة في تاريخ السينما. وتشمل قائمة الأفلام العشرة الأكثر نجاحا في تاريخ السينما الأفلام الأربعة في سلسلة أفلام «المنتقمون». وجميع هذه الأفلام العشرة من إنتاج أميركي.

وتضم سلسلة أفلام «المنتقمون» الآربعة: (المنتقمون: نهاية اللعبة) المركز الأول 2,795 مليار دولار، (المنتقمون: الحرب الأزلية) المركز الخامس 2,048 مليار دولار، (المنتقمون) المركز السابع 1,5 مليار دولار، (المنتقمون: عصر ألترون) المركز التاسع 1,4 مليار دولار. والمجموع 7.743 مليار دولار.

أما قائمة الأفلام الأعلى ايرادا في تاريخ السينما العالمية فهي: (أفاتار) المركز الثاني 2,79 مليار دولار، (تيتانيك) المركز الثالث 2,2 مليار دولار، (حرب النجوم 7: القوة تنهض) المركز الرابع 2,06 مليار دولار، (العالم الجوراسي) المركز السادس 1,7 مليار دولار، (السرعة والغضب) المركز الثامن 1,5 مليار دولار، (الفهد الأسود) المركز العاشر 1,34 مليار دولار. والمجموع 11.59 مليار دولار.

أما المجموع الإجمالي لإيرادات الأفلام العشرة التي حققت أعلى الإيرادات فبلغ 19.333 مليار دولار.

وفيلم «المنتقمون: نهاية اللعبة» الذي يحتل المركز الأول في الإيرادات العالمية الإجمالية من إخراج المخرجين الشقيقين أنثوني روسو وجو روسو. وهما أيضا مخرجا فيلم «المنتقمون: الحرب الأزلية» الذي يحتل المركز الخامس في قائمة الأفلام التي حققت أعلى الإيرادات في تاريخ السينما.