عمان - غدير السعدي



أطلقت وزارة الشباب «شبكة القيادات الشبابية» بهدف تأسيس فرق شبابية تعمل على تنظيم وتأطير العمل الشبابي في المحافظات والحد من الفوضى التي تعتريه، للخروج بـ«الميثاق الوطني للشباب الأردني». تضم الشبكة التي تم اطلاقها في محافظات (الكرك، المفرق، العقبة) مجموعة من المبادرين والرياديين والنشطاء في مجتمعاتهم، والذين يؤمنون بالعمل الجماعي ونبذ التفرد بالعمل، وأن يكون لهم دور فعال بتحديد الاحتياجات وتقييم التحديات وتقديم الحلول الاستراتيجية التي تناسب البيئة الحاضنة للشبكة. وتهدف الشبكة التي ستنطلق في المحافظات الأخرى إلى تشكيل القيادات الشابة في المحافظات ايمانا من وزارة الشباب بأن الإصغاء للشباب هو الأساس لنجاح أي عمل تقوم به الوزارة مهما اختلف موضوعه، ووجود نهج موحد ومنظم للعمل الشبابي وفي كافة المحافظات ويحاكي الشباب بنفس الطريقة، يمكن أن يثمر بنتائج إيجابية للحد من فوضوية العمل الشبابي كون قطاع الشباب فاعلاً وواسعاً ويفتقر الى التنظيم والتأطير.

كما تسعى إلى تنظيم مشروع وطني يستند إلى إطار نظري رصين يتمثل بنظريات بناء الهوية الناضجة ونظريات القيادة والإبداع والريادة وآلية بناء الاتجاهات نحو العمل الشبابي، وتنمية روح المواطنة الفاعلة لدى الشباب وبناء اتجاهات إيجابية لديهم نحو المجتمع واحترام تاريخ الأمة وحضارتها.

ويقتصر دور الوزارة على خلق مساحات آمنة للشباب من خلال تقديم الدعم المادي والتقني واللوجستي كشريك استراتيجي لشبكة القيادات الشبابية.

وتسعى وزارة الشباب إلى تطوير العمل الشبابي وتأطيره وتنظيمه وبصورة منهجية ووفقاً لاحتياجات كل محافظة، من خلال القيادات الشابة التي ستعمل على تحديد التحديات ومواجهتها في كل محافظة، كلاً على حدة، وتشكيل مجموعات قيادية لديها القدرة على محاكاة الشباب في المحافظات الأخرى.

إضافة إلى تطوير قدرة الشباب على تحقيق احتياجاتهم ما سيؤدي لبروز شباب متمكن من الدخول في الانتخابات. وتؤمن الوزارة بالطاقات الشبابية من خلال فتح مساحات وبيئة حاضنة للحوار داخل المجتمعات تراعي التحديات والمشاكل وتقديم توصيات بالحلول الاستراتيجية ضمن رؤية شبابية، ومن خلال الشبكة سيتم تفعيل دور الشباب والشابات في مجتمعاتهم.

وفيما يتعلق بشروط تأسيس شبكة القيادات الشابة في المحافظات، أوجبت الشروط أن يتم تشكيل هيئة عامة تتكون من المبادرين والرياديين والنشطاء داخل المحافظة، وأن تنتخب الهيئة العامة هيئة تنسيقية لتمثل شباب وشابات المحافظة.