عمان - الرأي

قرر مجلس إدارة شركة المدن الصناعية الأردنية في جلسته التي عقدها برئاسة الدكتور لؤي سحويل، تخفيض أسعار وبدلات الإيجار في المدن الصناعية الجديدة في (الطفيلة ومادبا والسلط) بنسب تتراوح بين 30 بالمئة ولغاية 80 بالمئة لأسعار الأراضي، ولأول 15 شركة صناعية إستثمارية تتقدم للشراء في كل مدينة ولأول خمسة دونمات، وتخفيض بدلات الإيجار للمباني الصناعية الجاهزة من 40 بالمئة ولغاية 70 بالمئة وبكلفة تبلغ 7 ملايين دينار ستتحملها الحكومة.

وقال مدير عام الشركة عمر جويعد إن هذا القرار يهدف إلى تعزيز الميزة التنافسية للمدن الصناعية في هذه المحافظات وزيادة قدرتها على جذب الإستثمار الصناعي ولتحفيز الإستثمارات الصناعية في هذه المدن وعمل نواة صناعية فيها مما يساهم في توفير فرص العمل لأبناء تلك المحافظات وتنشيط الحركة الصناعية والتجارية والعمرانية فيها.

وحول التخفيضات في أسعار الأراضي الصناعية، بين جويعد أن الأسعار الجديدة ستشمل أول 15 صناعياً في كل مدينة ولأول 5 دونمات بحيث يصبح سعر بيع الأراضي في مدينة الطفيلة الصناعية 5 دنانير للمتر المربع الواحد بدلا من 25 ديناراً، وفي مدينة مادبا الصناعية يصبح سعر المتر المربع الواحد 30 ديناراً بدلا من 60 ديناراً، أما سعر البيع للمتر المربع الواحد في مدينة السلط الصناعية يصبح 45 ديناراً بدلاً من 65 ديناراً.

وأضاف أن بدلات الإيجار للمباني الصناعية ولغاية إشغال المساحة المتوفرة حالياً والبالغ مساحتها 10 آلاف متر مربع فقد تم تخفيض بدلات إيجارات المباني الصناعية في المدن الصناعية الجديدة (الطفيلة، مادبا، السلط)، حيث أصبح سعر بدلات الإيجار للمبنى الصناعي في مدينة الطفيلة الصناعية 6 دنانير لكل متر مربع من المبنى بدلا من 20 ديناراً لكل متر مربع للثلاث سنوات الأولى و10 دنانير للمتر المربع الواحد للسنتين التاليتين.

كما أصبح سعر إيجار المتر المربع الواحد من مباني مدينة مادبا الصناعية 13 دينارً لأول ثلاثة سنوات بدلا من 23 ديناراً و18 ديناراً للسنتين التاليتين، أما سعر إيجار المتر المربع الواحد من المباني الصناعية الجاهزة في مدينة السلط الصناعية اصبح 14 ديناراً بدلا من 25 ديناراً لأول ثلاث سنوات متتالية و19 ديناراً للسنتين التاليتين.

وأوضح عمر جويعد أن قرار التخفيضات اشترط أن لا يقل عدد الموظفين الأردنيين المسجلين في الضمان الاجتماعي منذ بدء الاستثمار ولغاية تملك الأرض عن 10 موظفين بحيث لاتقل نسبة العمالة الأردنية فيها عن 80 بالمئة من إجمالي العمال، وأن لا تقل القيمة المضافة عن 40 بالمئة، وأن يكون الاستثمار جديداً أو نقل مع توسع، بالإضافة إلى أن تصل الصادرات لـ30 بالمئة خلال الخمس سنوات.

ومن الجدير بالذكر أن إنشاء المدن الصناعية الجديدة في كل من مادبا والطفيلة والسلط جاء بهدف نشر مكتسبات التنمية على مختلف محافظات المملكة ولتوفير فرص عمل، حيث تم المباشرة بإنشاء هذه المدن منذ عام 2016 وقد شارف التطوير على الإنتهاء.

وتبلغ المساحة الإجمالية لمدينة السلط الصناعية 472 دونماً تم تنفيذ المرحلة الأولى منها بمساحة 238 دونماً، أما مدينة مادبا الصناعية تبلغ إجمالي مساحتها 500 دونم، تم تنفيذ المرحلة الأولى منها بمساحة 293 دونماً، كما وتبلغ المساحة الإجمالية لمدينة الطفيلة الصناعية 1000 دونم، وتم تنفيذ المرحلة الأولى منها بمساحة 463 دونماً.