ترجمة وإعداد: شيماء يوسف

تعد القدمان جزءاََ مهماََ من الجسم فبدونهما لا يمكنك الوقوف أو المشي أو الركض، ولكن في بعض الأحيان قد تفوح من القدمين رائحة العرق أو بعض الروائح الكريهة؛ ففي أيام الصيف الحارة عندما تتجول في مدينة الملاهي طوال فترة بعد الظهر وتكون قدماك في تلك الأحذية الرياضية لفترة طويلة، فبمجرد خلع هذا الحذاء الرياضي ستجد رائحة كريهة تفوح من قدميك مما يكون مزعجاً لك ولمن حولك.

البكتيريا هي المسؤولة عن هذه الرائحة الكريهة، فهذه المخلوقات الصغيرة تقطن عادة قدميك وتحب الأماكن المظلمة والرطبة مثل حواف الأحذية المتعرقة، وتتكاثر في العرق.. لذلك أيضاََ إذا لم ترتدِ الجوارب فهذا يمنح فرصة أكبر لتكاثر البكتيريا، وعندها سوف تتغذى هذه البكتيريا على قدميك حيث تأكل خلايا الجلد الميتة والزيوت من بشرتك، وسوف تنمو وتبني مستعمراتها وتبدأ بالتخلص من فضلاتها على شكل أحماض عضوية، وتلك الأحماض العضوية هي التي تسبب الرائحة الكريهة.

ما الذي يجعل بعض الناس أكثر عرضة لرائحة القدم الكريهة؟

هناك نسبة تتراوح من %10 إلى %15 من الناس تفوح من أقدامهم رائحة سيئة للغاية، وذلك لأن أقدامهم تفوح منها رائحة العرق، وتصبح موطناً لبكتيريا تسمى Kyetococcus sedentarius، وهذه البكتيريا تنتج أكثر من مجرد الأحماض العضوية ذات الرائحة الكريهة، حيث تنتج أيضا أشياء تسمى مركبات الكبريت المتطايرة، وعادة ما تكون مركبات الكبريت ذات رائحة قوية وفظيعة تشبه رائحة البيض الفاسد.

* ماذا عليك أن تفعل؟

عادة لا داعي للقلق بشأن رائحة الأقدام الكريهة، ولكن إذا كانت الرائحة الكريهة تزعجك أو يلاحظها شخص ما فقد تحتاج إلى المساعدة والتدخل، وقد لا تتمكن من إيقاف الرائحة الكريهة تماما لكن إذا قمت بتخفيف العرق فسوف تقلل من الرائحة، ويمكنك أن تجرب هذه الخطوات:

1) الحرص على النظافة

اغسل قدميك كل يوم، وقد يكون غمس قدميك بحوض من الماء والتنظيف أفضل من تركهما تحت دش الماء، ثم تأكد من تجفيف قدميك بعد الانتهاء.

2) ارتداء الجوارب المناسبة

الجوارب القطنية وبعض الصوف سوف تمتص العرق وتسمح لقدميك بالتنفس، ومهم أيضاً أن ترتدي زوجاً جديداً يومياً، ويفضل تبديلها إذا أصبحت رطبة.

3) التأكد أن حذاءك ليس ضيقاً جداً

فالحذاء الضيق يسبب تعرق قدميك أكثر من المعتاد.

4) تبديل الأحذية

ارتداء نفس الحذاء كل يوم يمكن أن يجعله أكثر رطوبة، لذا دعه يجف لمدة يومين قبل ارتدائه مرة أخرى.

5) قتل تلك الجراثيم

يمكن استخدام رذاذ مطهر لقتل البكتيريا في الحذاء، ويمكن أن تغسل قدميك أيضا بالصابون المضاد للبكتيريا، ووضع الأحذية في الشمس قد يساعد أيضاً.

6) غسل الأحذية

قد تكون بعض الأحذية - خاصة الأحذية الرياضية - قابلة للغسل؛ فهذه طريقة رائعة لقتل الروائح الكريهة، والحصول على أحذية ذات رائحة نظيفة مرة أخرى، ولكن تأكد من تجفيفها تماما قبل ارتدائها مرة أخرى.

7) تجنب الأحذية المصنوعة من البلاستيك

البلاستيك وبعض المواد الصناعية لا تدع قدميك تتنفس.

8) المشي حافي القدمين

قم بتهوية قدميك عن طريق السماح لها بقضاء بعض الوقت في الهواء الطلق خاصة في الليل.

9) لا تشارك الأحذية أو المناشف مع الآخرين

إذا قمت بذلك فقد تنتقل هذه البكتيريا المسببة للرائحة الكريهة من أقدام الآخرين لك.

10) استخدام مسحوق منع رائحة القدمين

إذا كنت لا تزال تواجه مشاكل مع رائحة القدمين.. فيمكنك تجربة مسحوق لمنع رائحة النعال أو الأحذية.

ماذا تفعل إذا لم تتحسن حالتك؟

إذا لم يكن هناك شيء ناجح فقد ترغب في التحدث مع طبيبك حول ما يجب القيام به، ويمكنك مراجعة طبيبك إذا كنت قلقاً من أن مستوى التعرق لديك مرتفع بشكل غير طبيعي، وقد يعطيك الطبيب دواء خاصاً لتضعه على قدميك.

يمكن أيضاً أن يستخدم طبيبك علاجا يسمى «الرحلان الشاردي»، والذي يوصل تيارا كهربائيا خفيفا عبر الماء إلى قدميك لمكافحة التعرق الزائد.

كيف تتجنب الإحراج الذي تسببه الرائحة الكريهة؟

وبالنسبة لمعظم الناس يمكن السيطرة على رائحة القدمين الكريهة، لكن أكثر أمر مقلق هو الإحراج الذي تسببه هذه الرائحة، فإذا كنت قلقاً بشأن هذا الأمر فما عليك سوى الحفاظ على حذائك عندما تكون في مواقف اجتماعية كما هو الحال عندما تكون في المدرسة أو في السيارة.

وفي المنزل حافظ على نظافة قدميك، وتنقل حافي القدمين حتى تحصل على بعض الهواء، فإذا كانت قدماك نظيفتين وجافة فسوف يتعين على تلك البكتيريا أن تجد غذاءها في مكان آخر.