عمان - منير طلال

اهتدى أمس المنتخب الوطني أخيراً للفوز بختام معسكره في تركيا على حساب المنتخب السنغالي 71-63، ومن المقرر أن يعود اليوم الى عمان.

وكان «صقور الأردن» الذي يستعد للمشاركة في مونديال الصين الذي ينطلق 31 الحالي ويستمر حتى 15 ايلول خسر في مستهل معسكره بتركيا أمام المستضيف المنتخب التركي 72-106.

وسبق للمنتخب الوطني ان أقام معسكراً في التشيك قبل معسكر تركيا وكان حصيلته ثلاث خسائر حيث خسر أمام بولندا 51-92 وثم أمام المنتخب التونسي 68-80 واخيراً امام المستضيف التشيكي 67-98.

كما تعرض لخسارتين في معسكر روسيا من قبل أمام المنتخب الروسي 71-111 وأمام ايران 70-82، وحل بالمركز السابع من بين تسعة فرق مشاركة في بطولة وليام جونز التي اقيمت في الصين تايبيه.

ونشر الأمين العام للجنة المؤقتة المهندس نبيل أبو عطا عبر صفحته الشخصية على وسائل التواصل الاجتماعي: الأمور في سياقها، ليست مطمئنة وليست محبطة بالقدر ذاته. النقد البنّاء واجب اما الانتقاد الساخر فما عاد يثبط العزائم! الخسارة في مباريات امام فرق متقدمة سلوياً في أوروبا ليست مفاجأة، الحق يقال ان منتخبنا كان يستطيع ان يؤدي أفضل أمام روسيا وبولندا وأن يخطف الفوز من ايران أو تونس، الاّ أن منتخبنا يلعب عدداً من الخطط التي تؤدي الى تفريغ اللاعبين من دفاع الخصم، وهذه الخطط أصبحت مخبورة بشكل ممتاز من صقور المنتخب الذين بدأوا التدريب مبكراً.

وتابع: فريقنا القوي يدعمه وجود عباس والدويري وتكر... الا أن الدويري وتكر لم يلتحقا بالفريق الاّ عند السفر الى روسيا و لذا فان اللاعبين لم يحصلا على فرصة للتدريب على التخطيط الهجومي للفريق وانضما فوراً الى مباراة روسيا مما ادّى الى تطبيق عشوائي سيء للخطط احبط الأداء الهجومي بشكل كبير ومستغرب ومحرج، فيما الاصابة هي من ابعدت عباس منذ بطولة وليم جونز.

وقال أبو عطا: الخيار أمامنا كان ان نلغي مباراة روسيا وإيران لنحصل على ٤-٥ تدريبات غير كافية لانسجام افضل بعد ان تعذّر وجود دويري وتكر قبل الاول من آب لكننا نحترم أيضا تعاقداتنا ونحترم الدول التي بنت بطولاتها على حضورنا.

واضاف: تكر تعرض الى التهاب في أوتار الكتف وكان في حالة ألم شديد لم يستطع اللعب امام التشيك...نحتاج الى تمرين اكثر وهذا مطلب جميع اللاعبين الان والتزامهم الحاسم. الغينا مباراة إضافية امام أنجولا في الصين لاتاحة الوقت امام عشر تمارين بتشكيلة متكاملة مع قوة زيد الضاربة قبل السفر الى الصين لملاقاة اليونان وفنزويلا او الصين وهناك وقت استراحة للتأقلم على التوقيت والاستراحة من السفر. سنكون جاهزين.

وختم: التشكيلة النهائية لن تعلن قبل انتهاء التدريبات والتوجّه الى الصين. لجنة المنتخبات في اجتماع دائم؛ حضور دائم لكافة المباريات، تحليل لفيديو المباراة يوميا. علينا جميعا الإيمان بأن صقور المنتخب فرداً فرداً هم من أصحاب الهمم العالية والالتزام الوطني والمسؤولية. قد لا نكون على المستوى المهاري لفرنسا او ألمانيا لكن في المباريات الرسمية وعندما تكون خطة هجومنا مركّزة سنؤرق راحة المنتخبات الكبرى وسنبقي على طموحنا التأهل للأولمبياد وهو الهدف من المشاركة. علينا بالإيمان والتشجيع وبث الروح الإيجابية وعلى اللاعبين والمدرب التطبيق والفوز.

وضم الوفد المدير الفني جوي والجهاز الفني المساعد زيد الخص وكيلتون تومابسون، جاسون ارنولد، مسؤول الاستكشاف والإحصاءات رامز قعوار، مدير المنتخب محمد الدباس، المعالج حسن برهومة و15 لاعباً: موسى العوضي، أمين أبو حواس، مالك كنعان، فادي ابراهيم، زين النجداوي، يوسف أبو وزنة، أحمد حمارشة، أحمد عبيد، جوردان الدسوقي، محمد شاهر، أحمد الدويري، سنان عيد، دار تكر، محمود عابدين، وقائد المنتخب زيد عباس.

ووقع «صقور الأردن» في مونديال الصين ضمن المجموعة السابعة الى جانب منتخبات: جمهورية الدومنيكان، ألمانيا وفرنسا وتقام البطولة خلال الفترة من 31 الحالي وحتى 15 ايلول.

عباس جاهز للمشاركة في كأس العالم

صرح عباس لموقع الاتحاد الدولي لكرة السلة أنه جاهز للمشاركة في مونديال الصين واضاف: إنه إنجاز كبير بالنسبة لي كلاعب أن أكون جزءا من أكبر حدث لكرة السلة في العالم للمرة الثانية ولا يزال بإمكاني اللعب على نفس المستوى في عام 2010 مصحوبًا بمزيد من الخبرة والثقة».

لعب عباس في أول ظهور له في كأس العالم في عام 2010، وكان عمره 26 سنة، تألق عباس بـ 15.2 نقطة و 8.4 متابعة لكل لقاء.

على مر السنين، أصبح عباس نجماً دولياً وكان لاعباً محترفاً وكان أبرز تلك المشاركات مواسمه الستة في الدوري الصيني.

وقال عباس: في عام 2010، كنت صغيراً وكانت المرة الأولى التي ألعب فيها على مستوى عالٍ، الآن أنا أكثر خبرة وأمارس اللعب دولياً منذ ذلك الحين.

هذه المرة سوف أساعد فريقي كقائد وكابتن للأردن

وختم: نحن نعرف هذا الوقت كأس العالم هو مختلف مع وجود فرصة للتواجد في الأولمبياد. نريد أن نجعل وجعل هذا الحلم يأتي حقيقة.