عمان - الرأي

«ترابط الكائنات دليل الى الله» اصدار جديد للباحث د.سائد البرغوثي، وهو أقرب لموسوعة تجمع النظريات العلمية بالظواهر الطبيعية والحياتية المختلفة على وجه الأرض، لتؤكد وحدانية الخالق عز وجل بمرجعيات دينية من آيات القرآن الكريم، وأحاديث الرسول محمد (ص) وطروحات مفكرين عرب وأجانب لهم باع الطويل في هذا المجال، في مقدمتهم «ابن كثير» و«ابن خلدون» و«ابن مسكويه» والدكتور زغلول النجار والشيخ الشعراوي، ود. مصطفى محمود ود.طوني ابو ناضر، و«فريتس فنت»، و«روبرت شادريك» وغيرهم، بالإضافة الى الاستشهاد بالوقائع والأمثلة.

يمهد مؤلف الكتاب لحقيقة راسخة وهي: أن وحدة الكون تشير الى وحدانية الله وتفرده في خلق هذه المكونات، وان الترابط والتكافل بين الاحياء يؤكد عظمة الخالق، فيما توصلت محاولات الفكر الانساني لتفسير الخيط الخفي، بين الأحياء والجماد الى وجود نظام بيئي شامل.

يبدأ المؤلف بتقديم شرح مستفيض حول تفسير قوانين الطبيعة، باعتبارها ذكاء كونيا موجها لكل الموجودات بأصنافها الثلاث، المادية المجردة كالأجرام السماوية، والحية مثل النبات والحيوان والعاقلة المتمثلة ببني البشر.

يقدم للكتاب د.محمد راتب النابلسي الذي يرى فيه صورة ناصعة لقراءة ايمانية للكون تسمو للانسان وترتقي به، حيث يعيش القارئ أجواء خاصة بين سطور كتاب مختلف وممتع.

يقع الكتاب الصادر عن «دار النفائس للنشر والتوزيع بالأردن، في 145 صفحة من القطع المتوسط وهو الإصدار الرابع للبرغوثي، فقد سبقته كتب «فن الإسترخاء » و«الرياضة منبع الدواء والشفاء» و«روعة التوازن في الإسلام».