الرمثا الراي

ضمن سعي جامعة العلوم والتكنولوجيا الدؤوب للنهوض بالعملية التعليمية والتي تأتي ترجمة لتوجيهات جلالة الملك التي تضمنتها الورقة النقاشية السابعة حول بناء القدرات البشرية وتطوير العملية التعليمة، قامت كلية التمريض في الجامعة بإنشاء مختبر محاكاة خاص بالتمريض يتيح للطلبة بتلقي تعليمهم بشكل ديناميكي وحقيقي إلى حد كبير يضعهم في سيناريوهات مشابهة لتلك التي سيختبرونها في الحياة العملية داخل المستشفيات.



وقال رئيس الجامعة الدكتور صائب خريسات ان مثل هذا المختبر يعد رافدا أساسيا من روافد الجامعة التي تمكن الطلبة من فرصة ممارسة المهارات السريرية وتطبيق السيناريوهات المتعلقة بالصحة في بيئة آمنة ومدعومة قبل التطبيق في الواقع العملي، ومورداَ تعليمياَ اقليمياَ رئيسياَ، ومختبراَ متميزاَ للتدريب والبحث في هذا المجال.

وبين الدكتور خريسات بان المختبر سيعمل على تدريب الكوادر الطبية على المستوى المحلي والإقليمي.

وأقيم مختبر المحاكاة في كلية التمريض/ جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية على منشأة مساحتها 2500 م2 تقريباً وبتمويل من البحث العلمي في الجامعة.

ليتضمن مختبر محاكاة صحة البالغين، ويحتوي على (9) غرف مجهزة بدمى ومعدات طبية عالية الدقة، يتعامل معها الطلبة في الميدان عند التدريب (مثال: جهاز مراقبة القلب، وجهاز التنفس الصناعي، إلخ)، ويساعد مختبر المحاكاة على تطبيق المهارات المختلفة، وتحفيز الطلبة على التفكير الإبداعي والقدرة على اتخاذ القرار الآمن لمتلقي الرعاية الطبية. كما يشمل مختبر محاكاة صحة البالغين على غرفتي تحكم مركزيتين وغرفتين للتغذية الراجعة.

ويشمل مختبر محاكاة كلية التمريض على مختبر محاكاة خاص بصحة الأم والطفل والقبالة، ويحتوي على (6) غرف مجهزة بدمى عالية الجودة والدقة بتعامل معها الطلبة في الميدان عند التدريب العملي الحرجة (على سبيل المثال، جهاز مراقبة القلب والتنفس الصناعي للأطفال، حاضنة لحديثي الولادة، إلخ). كما يوفر هذا المختبر بصفة خاصة أماكن متخصصة لتدريب المساقات التي تعنى بصحة الأم والطفل مثل: فحص الأم سريرياً، وحضور الولادة الطبيعية، وتقديم العناية والتقييم للطفل بعد الولادة مباشرة. كما يخدم تعليم طالبات القبالة لأكثر من مساق عملي. ويعد المختبر بيئة آمنة لتدريب طلبة الماجستير -تخصص تمريض صحة الأم حديثي الولادة، وطلبة ماجستير تمريض حالات حادة/أطفال، يطبقون مهارات ضرورية قد لا يتعرضون لها في الأيام المخصصة لتدريبهم. ويشتمل مختبر محاكاة صحة الأم والطفل والقبالة على غرفتي تحكم مركزيتين وغرفتين للتغذية الراجعة.

يذكر ان المختبر حصل على جائزة أفضل مشروع تكنولوجي تعليمي بالمسابقة التي طرحتها قناة الـ BBC تحت عنوان "استخدام التكنولوجيا في التعليم"