الرأي - رصد

بعد الولادة المهبلية قد تبحثين عن طرق تساعدك للشفاء بسرعة من الجرح المهبلي واستعادة شعورك بالراحة والإحساس الخالي من الألم.

بعض النصائح للشفاء سريعا:

1. الفوط الصحية والملابس الداخلية: اختاري الفوط الصحية الكبيرة الحجم والتي تحتوي على خاصية التنفس. وفيما يتعلق بالملابس الداخلية اختاري القطنية منها. من الضروري أن تغيري الفوط الصحية باستمرار خلال اليوم لتمنعي نمو البكتيريا التي تتكاثر في الأماكن الرطبة وتمنحي نفسك شعورا بالنظافة والانتعاش.

2. المسكنات: لا مانع من استخدام مسكات الألم ولكن لا تكثري منها وتناوليها عن الضرورة بعد استشارة طبيبك.

3. حمام القسم الأسفل من الجسم: وهو أن تغطسي فقط القسم الأسفل من جسمك (من الخاصرة إلى الأسفل) والطريقة الأمثل لعمل هذا الحمام هو أن تملئي البانيو وتجلسي فيه بدون استلقاء. إن كان طبيبك يسمح بذلك فاتبعي هذه النصيحة. بإمكانك عمل هذا الحمام مرتان في اليوم مع التأكد بجفاف المنطقة جيدا بعدها.

4. علاجات الإمساك: قد تعانين من الإمساك بسبب الولادة وقد تكون عملية التبرز مؤلمة وتؤثر على الجرح، لذا استعيني بمسهلات المعدة سواء كانت عن طريق تناول مواد طبيعية ملينة أو إن لزم الأمر الشراب الملين من الصيدلية.

5. شرب الماء: الماء سيساعدك جدا على الشفاء، فخلايا جسمك الآن بحاجة كبيرة لتعوض ما فقدته ولتمد جسمك بما يحتاجه للمقاومة.

6. الملابس الفضفاضة: الملابس الضيقة لن تناسبك بعد الولادة. أنت بحاجة في هذه المرحلة للمحافظة على تدفق الدم في جسمك لمساعدته على الشفاء.

7. الفيتامينات والمكملات الغذائية: قد يكون غذاؤك غير متكاملاً ومتوازناً بعد الولادة لذا استعيني بتناول الفيتامينات والمكملات الغذائية ولكن تأكدي من ألا تتعارض مع رضاعتك الطبيعية لمولودك.