عمان - د.فتحي الأغوات

المجالي: موظفو المطبعة جزء من المؤسسة وحقوقهم مضمونة

السلواني: الاتفاق ينسجم وخطة المؤسسة في ضبط النفقات وزيادة الإيرادات

العباسي: إمكانات مطابع الرأي وخبرة «النور» تؤسسان لشراكة ناجحة

اتفقت المؤسسة الصحفية الاردنية الرأي وشركة سعيد العباسي وشركاه للطباعة والخدمات الفنية «مطبعة النور الحديثة» أمس على تأسيس شركة لغايات استثمار وتشغيل وادارة المطبعة التجارية ومقرها ضمن البناء المملوك لـ الرأي.

ووقع الاتفاقية عن المؤسسة الصحفية الاردنية رئيس مجلس الادارة ايمن المجالي وعن شركة سعيد العباسي مديرها العام محمد العباسي بحضور مدير عام الرأي فريد السلواني واعضاء مجلس ادارتها.

وبموجب الاتفاقية فان الشركة الجديدة التي سيلبغ رأسمالها 50 الف دينار، ستبدأ اعمالها اعتبارا من مطلع العام المقبل.

وحسب الاتفاق، تساهم الرأي في الشركة الجديدة بنسبة 49% مقابل 51% لشركة سعيد العباسي، فيما ستتولى الشركة الجديدة باستئجار المطبعة الصحفية كما سيتم تأجير جزء من مساحة البناء المملوك لـ الرأي للشركة الجديدة حسب حاجتها.

وأكد رئيس مجلس إدارة الرأي أيمن المجالي - عقب حفل التوقيع - أن حقوق موظفي المطبعة مضمونة، وسيبقى الموظفون الذين نعتز بخبراتهم التي اكتسبوها طوال فترة عملهم في الرأي، جزءا من المؤسسة الصحفية الأردنية.

وبين أن الشراكة بين مطابع الرأي وشركة النور ستكون في المطابع التجارية فقط، في حين سيتم تأجير المطبعة الصحفية «ويب» إلى الشركة الجديدة.

وفيما يتعلق في مبنى مجمع المطابع، تابع المجالي، سيتم تأجير جزء منه للشركة فيما ستبقى الأجزاء الأخرى لاستخدامات المؤسسة الصحفية الأردنية.

بدوره، قال مدير عام شركة النور محمد العباسي إن الاتفاقية تمثل مصلحة للطرفين من خلال الإمكانيات الحديثة والمميزة التي يتمتع بها مجمع مطابع الرأي، كالآلات والموقع النموذجي، إضافة للخبرة الميدانية لشركة النور.

وأضاف أن الخبرة الطويلة لشركة مطبعة النور، التي تأسست عام 1978، في قطاع الطباعة وما تتمتع به الشركة على مستوى المملكة والدول المجاورة منحها التميز والانجازات الكبيرة.

وبين العباسي أن تأسيس «نور الرأي» وهو الاسم التجاري المقترح للشركة الجديدة، من شأنه تعزيز وفتح أسواق جديدة وزيادة فرصتها في الأسواق المحلية والمجاورة ورفع المستوى المؤمل الوصول إليه من الطرفين.

من جهته، قال مدير عام المؤسسة الصحفية الاردنية/الرأي فريد السلواني إن الرأي ستبقى المالك الرئيسي للارض والمبنى والمطبعة الصحفية (الويب).

وأكد ان هذه الاتفاقية تأتي ضمن خطة مجلس الادارة لتخفيف النفقات واستغلال مطابع المؤسسة بالطرق التجارية وتحقيق الارباح لمساهمي الرأي.

وجدد السلواني تأكيد رئيس وأعضاء مجلس الادارة في الحفاظ على حقوق العاملين في مطابع المؤسسة الصحفية الاردنية بكامل امتيازاتهم الحالية.

يشار إلى أن الشركة الجديدة ومقرها في مجمع مطابع الرأي، ستبدأ أعمالها اعتبارا من الأول من كانون الثاني من عام 2020.

وتأسست المؤسسة الصحفية الأردنية الرأي عام 1971، كشركة مساهمة خصوصية، قبل أن يتم تحويلها في عام 1986 إلى شركة مساهمة عامة برأسمال 1 مليون دينار، وهي مدرجة اليوم في بورصة عمان تحت الرمز «PRES»، ورأسمالها يبلغ 10 ملايين دينار أردني.

وتضم الرأي إلى جانب الصحيفة اليومية، صحيفة يومية تصدر باللغة الإنجليزية هي الوحيدة من نوعها في الأردن هي صحيفة «The Jordan Times»، إلى جانب مركز الرأي للدراسات، ومركز تدريب الرأي، ومجمع مطابع الرأي.