عمّان - الرأي

اعلنت شركة «بيجو» السنغافورية، المنتجة لتطبيقات الاتصال بالفيديو المعروفة عبر الإنترنت، مثلimo وBIGO LIVE، عن خطتها لتأسيس مكتب في الأردن توظّف فيه ما يصل إلى 50 من خبراء الذكاء الاصطناعي العام الحالي. وقالت الشركة في بيان لها ان هذه الخطوة تهدف لمحاولة تعزيز حضور تطبيقاتها وجعلها أوثق صِلة بالسوق الإقليمية الشابة التي تتسم بالقوّة والحيوية في الأردن والبلدان المجاورة، فضلاً عن تمكين المستخدمين من تحسين تجربة الإنترنت.

وتقول منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) إن سكان الأردن هم من بين الأصغر سناً في العالم، إذ يقلّ سنّ 63 بالمئة من سكان المملكة عن الثلاثين عاماً.

ويرى الخبراء أن الحضور القوي للشركات الإبداعية مثل «بيجو» وعملها داخل البلاد كفيل بأن يجلب الخبرات التقنية والمعرفية المناسبة التي تساعد الهيئات الحكومية المعنية والأوساط الأكاديمية على إعداد الشباب لوظائف المستقبل.

وقال وزير الاقتصاد الرقمي والريادة مثنى غرايبة، إن الأردن لطالما كان «ملتقىً جامعاً للجاليات العربية»، معرباً عن سروره بالاهتمام الذي تُبديه شركات إنترنت عالمية ناشئة، مثل «بيجو»، بإيجاد مكان لها في المملكة يهيّئ لها ترسيخ حضور قويّ فيها، وذلك في ضوء ما تمتاز به المنطقة من مزايا التنوع اللغوي وتعدد المواهب. وأضاف: «يأتي اختيار الشركة إنشاء مكتب في الأردن ليمكّنها من تقديم خدمة فعالة ومرغوب بها للمجتمع الأردني والعربي بأكمله».

ويُعدّ الذكاء الاصطناعي منظومة من السلوكيات والخصائص تتسم بها البرمجيات الحاسوبية وتجعلها تحاكي القدرات الذهنية البشرية وأنماط عملها.