عمان - الرأي

صدر حديثاً الطبعة الأولى/ الجزء الأول من كتاب «ذكريات المحاربين القدامى والمتقاعدين العسكريين» لمؤلفه الزميل ياسين العودات وتضمن تراجم لعدد من الضباط المحاربين القدامى والمتقاعدين العسكريين في القوات المسلحة/ الجيش العربي حيث تولت القيادة العامة طباعة الكتاب توثيقاً للتاريخ العسكري وتكريماً للمحاربين القدامى والقوات المسلحة الأردنية باعتبارهم رموز البطولة والفروسية في الأردن الحديث.

وتضمن غلاف الكتاب صورة لطلائع القوات المسلحة في مرحلة التأسيس بأسلحتهم الشخصية واللباس التقليدي «الزي العسكري القديم» ضمن سرايا ما عُرف حينها بالفرسان أو الخيالة.

يقع الكتاب في 150 صفحة من القطع المتوسط وقدم له المقدم فايز الحميدات قائلاً: هذا الكتاب للصديق والاعلامي المثقف ياسين العودات الذي يعمل بصمت وحرفية ويدهشنا دائماً بالجديد المتجدد، فلقد بحث في هذا المجال زمناً طويلاً وكنا معاً نؤسس لملامح مدرسة جديدة لغة وتصويراً في الكتابة عن مختلف القضايا نعتمد فيها أنسنة الموضوع بالدرجة الاولى.

من الضباط الذين وردت تراجم لهم في هذا الكتاب، المشير عبدالحافظ الكعابنة والفريق الطيار صالح الكردي واللواء كاسب صفوق الجازي واللواء احمد علاء الدين واللواء يوسف الدلابيح واللواء شبيب ابو وندي والعميد احمد حسين الحموري والعميد جمال حديثة الخريشة والعقيد المتقاعد عودة عويد السرحان والعقيد المتقاعد قاسم الدروع وآخرون.

على الغلاف الاخير كتب الأديب احمد الطراونة قائلاً: في هذا السفر تنقل ياسين العودات بين زهور الذكريات فأحالها شهداً تتذوقه الأجيال وتستقوي فيه على الخطوب، وكشف بصبره وقدرته على البحث والتقصي وراء هؤلاء الفتية الذين آمنوا بربهم فزادهم إيماناً بوطنهم عن أسرار عشق الوطن والقبض على جمره وذكرياتهم التي تنبت كالسنابل على جدرانه، وختم يقول: هذا الكتاب سيرة وطن.