عمان - سيرين السيد

وقعت هيئة تنشيط السياحة الأردنية امس اتفاقية المشروع الجديد «ممشى عمّان التراثي (درب عمّان)» مع الشريكين أمانة عمّان الكبرى ومشروع السياحة لتعزيز الاستدامة الاقتصادية في الأردنBEST–الممول من USAID، وفق بيان صحفي مشترك.

وحسب البيان، يهدف المشروع إلى لفت انتباه السيّاح (السكان المحليين والأجانب على حد سواء) إلى وسط مدينة عمّان، الغنية بالتراث والثقافة والتاريخ، وإطالة مدة إقامتهم في عمّان، وجعلها في نهاية المطاف وجهة سياحية مرغوبة.

وتندرج فكرة المشروع ضمن خطة ورؤيا أمانة عمّان الكبرى لمدينة عمّان في العام 2025 بأن تصبح مدينة صديقة للمشاة قادرة على إبراز أوجه التراث والحياة المعاصرة في آن، فيما يجمع بين طيّاته جهود مجموعة من الخبراء المختصين تتوزّع بين مهندسين معماريين ومنسقي حدائق ومؤرخين.

ونقل البيان عن المدير العام لهيئة تنشيط السياحة الأردنية الدكتور عبدالرزاق عربيات تفاؤله بهذا المشروع، وقال «يسرنا نحن كهيئة تنشيط السياحة الأردنية أن نرى الجهود المبذولة في دعم أعمدة السياحة بكافة أطيافها وجوانبها، والإقدام على مشروع من هذا القبيل ما هو سوى خطوة تأكيد على اهتمام كافة الجهات المشاركة بجعل عمّان وجهة جذابة للسياح وذلك بتزويدها بممرات من هذا القبيل والتي تتيح للسياح والزوّار والسكّان المحليين من محبّي حياة المدينة الاستمتاع بجمال هذه العاصمة بأسلوب يتّسم بالصفاء بعيداً عن مزاحمة المركبات.

وأكد ان الهيئة ستضع خبرات أفرادها في عالم التسويق والترويج ووسائل التواصل الاجتماعي لخدمة مشروع «درب عمّان» والتعريف به في المعارض والفعاليات السياحية الإقليمية منها والدولية».

بدوره، لفت أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة إلى أهمية التعاون في هذه الاتفاقية لتمكين مدينة عمان سياحيا والترويج لها كمدينة تحتضن قيم الاصالة والمعاصرة وتحتوي على العديد من المواقع الاثرية – التراثية والسياحية الحديثة.

وأكد ان تنفيذ مشروع «ممشى عمان التراثي» من قلب مدينة عمان والذي يعد من الفراغات الحضرية الهامة ذات القيمة العمرانية والاثرية والاجتماعية الثقافية بالإضافة الى كونه رمزا «لهوية المدينة ومركز تجاري هام من شأنه ان يسلط الضوء على قاع المدينة ويروج له كمنتج سياحي اجتماعي واقتصادي مما يعزز من تفاعل المواطنين والزائرين مع المدينة من خلال المشي بالإضافة الى جعله نقطة جذب سياحية تفتح فرص استثمارية وتعزز النشاط الاقتصادي مما يحقق السياحة المستدامة تبعا لذلك».

يذكر ان الدرب الرئيسي الذي تم تحديده في قلب عمّان التجاري يغطي المنطقة الممتدة من القلعة إلى متحف الأردن، ماراً بعدد لا يحصى من الأماكن الأخرى محل الاهتمام.