محافظات - محمد قديسات وبترا

تواصلت فعاليات «صيف الأردن» بأنشطة فنية وغنائية ومسرحية في مختلف محافظات المملكة، بحضور رسمي وشعبي لافت.

فقد عكس الاقبال الجماهيري الكبير، الذي تحظى به فعاليات صيف الأردن في إربد، التي تقام، ضمن برنامج أردن النخوة، وتستمر حتى العشرين من ايلول القادم، مدى النجاح الذي حققته على صعيد جذب المتابعين من مختلف الشرائح العمرية، وعلى صعيد الترويج السياحي، وتوفير فرصة للاسر، والجمعيات المنتجة، عرض منتجاتهم، امام جمهور واسع.

وبحسب محافظ إربد رضوان العتوم، فإن فعاليات الاسابيع الاربعة الاولى من فعاليات المهرجان في إربد، شهدت تسجيل حضور جماهيري قياسي، وصل حوالي 100 الف متابع، بمعدل 25 الف متابع اسبوعيًا، وهو ما توافق مع الارقام التي اعلنتها اللجان المشرفة على الفعاليات، وتمثل هيئة شباب كلنا الأردن ومؤسسات المجتمع المدني.

وتستقطب فعاليات المهرجان جماهير جديدة اسبوعيًا،إضافة إلى جماهير اعتادت متابعة الفعاليات بشكل دوري، نظرًا لتنوع الفعاليات ومحاكاتها لاذواق افراد الاسرة اطفالًا وشبابًا وسيدات ورجال.

ويقول أحمد الصالح «رب أسرة » أنه يحرص وعائلته على متابعة فعاليات المهرجان كل اسبوع، انطلاقًا من الاجواء المثالية التي يوفرها للعائلة بالترويح، مشيدًا بحسن التنظيم الذي اعتبره من العوامل المهمة في انجاح المهرجان، وزيادة متابعته جماهيريًا بشكل غير مسبوق.

وأشار علي الجراح «رب أسرة» ايضًا أنه تابع فعاليات المهرجان منذ الاسبوع الثاني، بعد أن لمس من جاره الذي حضر فعاليات الأسبوع الأول، عن الاجواء الترفيهية المميزة التي يوفرها المهرجان؛ لقضاء الاسرة عطلة نهاية اسبوع جميلة، تجتمع في اجواء من الفرح والسرور.

ولفت الكاتب محمد المحاسنة إلى أن الفضاءات التي يطل عليها الجمهور من خلال تنوع ما يقدمه المهرجان من فنون فلكورية، وتراثية، ووطنية هادفة، أثرت مساحات التفاعل بين ما يعرض فيه والجماهير التي تتابع فعالياته بشغف.

على الجانب الآخر من غايات المهرجات في التسويق والترويج لمحافظة إربد، وتوفير مساحة ترويحية، وترفيهية، فإن السيدة نبيلة القرعان ترى فيه بعدًا اقتصاديًا لا يقل أهمية عن هذه الابعاد، فهو وفر لها ولغيرها من ربات البيوت والأسر والجمعيات، منصة لعرض منتوجاتهن مباشرة لقاعدة جماهيرية عريضة، وتسويقها دون عناء، مؤكدة أن المردود المادي كان غير متوقع خلافًا لبازارات اخرى شاركت بها؛ ما انعكس على تحسين دخل الاسرة، وتعرف متسوقين جدد على منتوجاتها.

وكانت فعاليات اليومين الماضيين، شهدت اقبالًا جماهيريًا واسعًا فاق العشرين الف متابع تفاعل مع ما قدمته الفرق المشاركة، حيث استمتع الجمهور بنوبة المساء التي قدمتها موسيقات قوات الدرك، وعروض فرقة كتاكيت للاطفال، والعروض التراثية الذي قدمتها فرقة ارابيلا والامسية الغنائية التي احياها المطرب عمر الطعاني، وكان فريق عمل برنامج فوق السادة يطل على الجمهور بين الفقرات.

وتضمنت فعاليات امس عروضا لفرقة كتاكيت، وفريق فوق السادة، وفرقة صوت الأردن للفلكور من الرمثا، واختتمت الفعاليات بوصلة غنائية وطنية للفنانين حسام و وسام اللوزي.

الزرقاء

وفي مدينة الأمير محمد للشباب في الزرقاء اقيمت فعاليات «صيف الاردن» بحضور محافظ الزرقاء الدكتور محمد السميران، ورئيس مجلس المحافظة الدكتور أحمد عليمات، ومساعد متصرف لواء الهاشمية الدكتور زيد الهباهبة، وجمع من أهالي الزرقاء.

واشتملت الفعاليات على أنشطة ترفيهية وفنية وتراثية، حيث قدمت فرقة «بني معروف» فقرة فنية فلكلورية، وفرقة الفنان خالد البوريني عرضا مسرحيا تفاعليا للأطفال «كرنفال»، في حين قدم الفنان بشار السرحان فقرة غنائية.

العقبة

كما واصلت العقبة مساء امس الاول احتفالاتها بفعاليات صيف الاردن بمشاركة فنانين وشعراء اضافة الى عروض مسرحية هادفة بحضور عدد من المسؤولين وابناء المجتمع المحلي.

وشارك في الفعاليات التي رعاها نائب محافظ العقبة ابراهيم نجادات الفنانون محمود العثامين وفايز امين والشاعر عبد الله الخضيرات الحويطي والشاعرة جيهان المساعيد، واشتملت الفعاليات على عرض للمسرحية الوطنية الهادفة يا هملالي ( العم غافل ) وعروض للدفاع المدني واستمرار بازارات المنتجات المحلية فيما قامت مبادرة اترك اثرا بالرسم على وجوه الاطفال.

الطفيلة

وأقيمت مساء امس الجمعة على ملعب المجمع الرياضي في منطقة صويميع بالطفيلة فعاليات الأسبوع الخامس على التوالي من صيف الاردن "أردن النخوة "، بحضور جمع من أبناء المحافظة وفعاليات مجتمعية وشبابية ونسائية وأطفال.

وتضمنت فعاليات الاسبوع الخامس من المهرجان فقرات غنائية وفلكلورية بحرية، قدمتها فرقة العقبة للفنون البحرية الشبابية الى جانب وصلات غنائية للفنان الاردني عامر محمد فضلا عن فقرات فنية مسرحية " لمسرح ختي متي ".

واكد محافظ الطفيلة الدكتور عماد الرواشدة ان هذه الفعاليات التي تستمر حتى شهر أيلول القادم تتضمن أنشطة موجهة للافراد والاسرة ضمن برنامج يتضمن فقرات ثقافية وترفيهية وفنية مختلفة لافتا إلى دور هذا المهرجان في تشجيع الحركة السياحية والترويج لمحافظة الطفيلة، وتوفير أجواء عائلية يسودها الفرح والابتسامة.

عجلون

وواصل برنامج صيف الاردن فعالياته امس الجمعة في ساحة مركز الزوار بحضور فعاليات رسمية وشعبية .

واشتملت الفعاليات على عروض سحرية قدمها محمد الكساسبة وفقرات فنية تراثية لفرقة عمون الاردنية للفنون والتراث ووصلات غنائية للفنان حموده السلمان .

ويواصل صيف الاردن فعالياته كل خميس وجمعة بحيث يتيح البرنامج فرصة للعائلات لقضاء اوقات ممتعة .