القدس المحتلة - كامل إبراهيم

دمرت قوات الاحتلال، أمس أراضي زراعية، وصادرت «كرفانا» في قرية عصيرة الشمالية شمال غرب نابلس.

وقال غسان دغلس مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية ان جرافات الاحتلال وصلت لمنطقة «خلة اللحام» جنوب عصيرة ترافقها دوريات عسكرية اسرائيلية، وشرعت بتدمير الطرق الزراعية التي قامت البلدية وبالتعاون مع اتحاد لجان الرعاية الصحية بافتتاحها وشقها لتمكين المواطنين من الوصول الى اراضيهم كما قامت باغلاق 3 طرق اخرى بالسواتر الترابية.

واضاف دغلس ان المشروع الذي يحمل اسم «حارس الجبل» قام بشق طرق فرعية ورئيسية للمواطنين بطول 13 كليو مترا ليتمكن المواطنون من الوصول الى اراضيهم وعدم السماح للمستوطنين بالاستيلاء على المزيد من اراضي المواطنين في المنطقة.

وقال دغلس ان قوات الاحتلال دمرت المشروع بحجة عدم السماح بالعمل في مناطق «ج» وصادرت «كرفانا» تعود ملكيته لاحد المواطنين قبل انسحابها من المكان.

كما استولت قوات الاحتلال أمس، على خيم وخلايا شمسية في بلدة نحالين غرب بيت لحم.

كما شنت قوّات الاحتلال أمس حملة اعتقالات طالت ٢١ مواطنا في مداهمات نفذتها بأنحاء متفرقة من الضّفة الغربية والقدس المحتلة، وزعمت انها عثرت على مصنع للسلاح عبارة عن ورشة خراطة في مخيم الدهيشة جنوب مدينة بيت لحم.

وأعلن الاحتلال أنّ المعتقلين مطلوبون لأجهزته الأمنية، مشيرا إلى تحويلهم للتحقيق لدى الأجهزة الأمنية بحجة المشاركة بأعمال مقاومة شعبية ضد المستوطنين وجنود الاحتلال.

وزعم جيش الاحتلال انه هدم مخرطة لإنتاج الوسائل القتالية غير القانونية في مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم. وقال ان هدم المخرطة يعتبر جزءًا مهمًا وحيويًا في هذه المعركة ضد صناعة السلاح في الضفة الغربية. وادعى ان هذه المخرطة تصنع أسلحة في غاية الدقة وتقلد أي قطعة سلاح بشكل يصعب تمييزه.

واستولى الجيش على المخرطة وقام بقص قواعدها وقام بإحضار رافعة نقلت كل اجزائها الى إحدى قواعد سلاح المدرعات جنوب مدينة بيت لحم، واغلق مقرها واعتقل ٦ من العاملين فيها وصاحبها.

أما في محافظة الخليل، اعتقلت قوّات الاحتلال الشاب معتصم سمير الزير بعد تفتيش منزل عائلته في بلدة دورا، وإطلاق القنابل الغازية داخل المنزل. كما اعتقلت قوات الاحتلال أربعة مواطنين خلال حملة مداهمات في بلدة الزاوية غرب مدينة سلفيت.

وذكر شهود عيان أن قوة عسكرية كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت البلدة، وشنت عمليات دهم للعديد من المنازل وتفتيشها والعبث بمحتوياتها.كما داهمت قوات الاحتلال منزل رئيس بلدية الزاوية نعيم حمودة، وسلمته بلاغا لمراجعة مخابراتها.

في شمال الضفة الغربية، اندلعت مواجهات عقب اقتحام قوات الاحتلال مخيم جنين واعتقال شابين.

وقال شهود عيان إن المواجهات تركزت في وسط المخيم وعلى شارع حيفا وتخللها إطلاق كثيف للرصاص من قبل قوات الاحتلال التي اعتقلت الشابين أمين حسن بني غرة، وكسوم السعدي وتفتيش منزلي ذويهما في ظل اعتقالات يومية يشهدها المخيم.

ففي مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم، أصيب عدد من الشّبان بالرصاص الحيّ والمطاطي في مواجهات اندلعت داخل المخيم، أطلق خلالها الشّبان الألعاب النارية وألقوا زجاجات حارقة صوب قوّات الاحتلال.

واعتقلت القوات الفتى إسماعيل العيشة والشّاب فارس شمارخة عقب اقتحام المخيم.