عمان - سائدة السيد

أعلن مجلس الأعمال الأردني التركي، عن توقيع تفاهمات بين الجانبين مطلع آب المقبل، لتعزيزالعلاقات التجارية والاستثمارية المشتركة.

وقال حمدي الطباع رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين، في الاجتماع الذي عقد أمس في مقرها، أن المجلس يتطلع الى ترتيبات تجارية، وخلق فرص استثمارية جديدة، لتكون بديلاً عن قرار إلغاء اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين.

وأشار الطباع الى القطاعات المختلفة، التي يمكن للمستثمرين الأتراك وأصحاب الأعمال، الاستفادة منها كالطاقة المتجددة والنقل والإنشاءات والبنى التحتية والصناعة الجلدية وغيرها.

وبحسب السفير التركي لدى المملكة مراد كاراكوز، فإن تفاهمات ستوقع بين الطرفين مطلع آب المقبل، لتعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية خلال الفترة القادمة، مشيراً الى وجود مناقشات تجري حاليا للوصول الى تعزيز وتفعيل العلاقات الاقتصادية الثنائية.

وقال عمر فاروق أقبل رئيس مجلس الأعمال التركي الأردني في مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركية، أن تركيا تسعى لبناء شراكات مع رجال أعمال أردنيين، لإقامة مشاريع مشتركة، مبينا أهمية المملكة كنقطة انطلاق لدخول أسواق المنطقة.

ودعا المجتمعون الى الاستفادة من خبرات البلدين، خصوصا في مجال الصناعات والزراعة التي تتميز بها الأردن، وتركيا في صناعة المعدات الأولية للمقاولين والسيراميك والرخام.

وطالبوا بإعادة النظر بقرار إلغاء اتفاقية التجارة الحرة على أسس عادلة، والإسراع بإقامة الاسبوع الأردني في إسطنبول، للترويج للمشروعات الاستثمارية المتوفرة في المملكة، وتعزيز وتطوير وتحسين التبادل التجاري بين البلدين.

يشار الى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين، بلغ 863 مليون دينار خلال العام الماضي، منها 91 مليون دينار صادرات أردنية.