الزرقاء - من د. ماجد الخضري

قُدِمَ (1175) طلب تعيين وإيفاد في الجامعة الهاشمية للتنافس على فرص التعيين والإيفاد المتاحة في عدد من الكليات والتي تبلغ بحدود اربعين فرصة.

وتم تقديم الطلبات ضمن إعلان شامل صدر في الصحف اليومية الأردنية وموقع الجامعة الإلكتروني فيما تم استقبال الطلبات إلكترونيا خلال الفترة من 16/6/2019 وحتى 25/6/2019.

وستجري الأقسام المعنية المفاضلة بين المترشحين الذين تم اعتماد طلباتهم، وفق جداول المفاضلة الموضوعية وفق المؤهلات العلمية والعملية المعتمدة للتعيين وللإيفاد ونشر البحوث وغيرها من المعايير والشروط بالإضافة إلى إجراء مقابلة موضوعية يحصل بموجبها المرشح على علامة تامة من (10) أو صفر وفي الحالة الأخيرة يتم كتابة مبررات موضوعية ومنطقية لذلك.

وبين رئيس الجامعة الهاشمية الدكتور كمال الدين بني هاني ان (692) متقدماً للتعيين أعضاء هيئة تدريس في الجامعة في كليات: الاقتصاد، والعلوم، والهندسة، والطبية التطبيقية، والطب، والتمريض، والصيدلة، والتربوية، والموارد الطبيعية، والرياضة.

كما يتنافس (483) متقدماً على مجموعة من فرص الإيفاد لحملة الماجستير للحصول على درجة الدكتوراة إلى الجامعات العالمية المرموقة في تخصصات: الاقتصاد، والهندسة، والطب، والطبية التطبيقية، والموارد الطبيعية ويتم الإيفاد إلى الجامعات العالمية في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة واستراليا وكندا ونيوزلندا والجامعات الأوروبية المتقدمة.

وقال تظهر الإحصائيات أن أكثر تخصص قدمت إليه طلبات تعيين هو تخصص دكتوراه إدارة تربوية بواقع (86) طلباً، ثم ماجستير هندسة العمارة (60) طلباً، ثم دكتوراه إدارة الأعمال (53) طلباً، ودكتوراه القياس والتقويم (51) طلباً، وأساليب تدريس اللغة العربية (49) طلباً. في حين أكثر طلبات إيفاد ماجستير المحاسبة (48) طلباً، وماجستير إدارة الأعمال (46) طلباً، والعلوم المالية والمصرفية، وهندسة الميكاترونكس، وهندسة مياه وبيئة بواقع (39) و(34) و(31) طلباً على التوالي.

يذكر أن الجامعة الهاشمية من أكثر الجامعات الأردنية استقطابا للكفاءات من أعضاء هيئة التدريس من خريجي الجامعات العالمية المرموقة إذ تم تعيين (403) حاملي دكتوراة جدد في التخصصات التي تحتاجها الجامعة موزعين على مختلف كليات الجامعة خلال الفترة من العام (2011) وحتى العام (2019) وفق إعلانات رسمية وجداول مفاضلة موضوعية.

كما تعتمد الجامعة سياسة ابتعاث قوية ومستمرة إذ تم إيفاد وابتعاث حوالي (350) مبتعثا إلى الجامعات العالمية المتقدمة وذات الترتيب العالمي المتميز للحصول على درجة الدكتوراه في التخصصات التي تحتاجها الجامعة، مع العلم أن تكلفة تدريس الموفد الواحد ما بين (150) ألف دولار إلى ربع مليون دولار خلال رحلته العلمية والبحثية إذ تخصص الجامعة حوالي (8%) من ميزانيتها السنوية لغايات البحث العلمي والإيفاد وتصرف كامل المخصصات في هذه الغايات. كما قامت الجامعة بزيادة المخصصات المالية الشهرية للموفدين.

وأحدثت الجامعة خلال الفترة من العام 2011-2019 قفزة نوعية من خلال التعيين وإيفاد وترشيح المئات للحصول على درجات الماجستير والدكتوراة في مختلف التخصصات من أرقى الجامعات العالمية.