تونس - بترا

أكد الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب الدكتور محمد بن علي كومان، أن المجلس يعمل حالياً بالتعاون مع القطاع الاقتصادي في جامعة الدول العربية لوضع اتفاقية لإصدار تأشيرة عربية موحدة للمستثمرين ورجال الأعمال العرب، لتسهيل انتقالهم بين الأقطار العربية وتعزيز دورهم في تنمية المجتمعات العربية.

جاء ذلك لدى افتتاح كومان، اليوم الأربعاء، الاجتماع المشترك الثالث بين رؤساء أجهزة أمن الحدود والمطارات والموانئ وأجهزة الجمارك في الدول العربية، بمشاركة مدير مركز جمرك مطار الملكة علياء الدولي/ الركاب عميد جمارك فادي القضاة، وبحضور ممثلين عن الدول العربية الأعضاء والقطاع الاقتصادي في جامعة الدول العربية، والوكالة الأوروبية لحرس الحدود وخفر السواحل (فرونتكس).

وقال كومان: إن الإدارة المتكاملة للحدود تتطلب درجة عالية من التنسيق والتعاون بين مختلف الأجهزة العاملة في المنافذ، خاصة جهازي الأمن والجمارك؛ صمام الأمان للدول العربية في وجه كل التهديدات التي تترصدها سواء على الصعيد الأمني أو الاقتصادي.

ويناقش الاجتماع عدداً من الموضوعات المهمة، في مقدمتها وضع نظام نموذجي يحدد العلاقة بين جهاز أمن الحدود والمطارات والموانئ وجهاز الجمارك.