عمان - الرأي

دعا رئيس هيئة الإستثمار بالوكالة فريدون حرتوقه رجال الاعمال والمستثمرين الاتراك للاستفادة من الموقع الإستراتيجي للاردن واتفاقيات التجارة الحرة التي تربط الأردن بالعديد من الدول لدخول السلع والصادرات الى العديد من الاسواق العالمية.

جاء ذلك خلال زيارة وفد من رجال الأعمال التركي لهيئة الإستثمار برئاسة رئيس مجلس الأعمال التركي الأردني/ عضو مجلس العلاقات التركية الخارجية عمر فاروق أكبال والسفير التركي لدى الأردن مراد كراجوز، ويرافقهم رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين الحاج حمدي الطباع وأعضاء من الجمعية.

وأشار حرتوقه الى أهم الإصلاحات الاقتصادية التي تم اتخاذها بهدف تحسين البيئة الاستثمارية في المملكة، مؤكداً التزام هيئة الاستثمار بمساعدة وتسهيل جميع امور المستثمرين من تركيا وتوفير المعلومات اللازمة، بالإضافة الى ضمان السرعة في الاجراءات والسير بأعمالهم.

وتم خلال اللقاء عرض أهم المشاريع الإستثمارية الواعدة في المملكة وأهم الميزات الإستثمارية التي يتمتع بها الأردن، خاصة في ظل توقيع المملكة ومشاركتها في العديد من الإتفاقيات التجارية والإستثمارية المبنية على سياسات الانفتاح والتكامل كإتفاقية التجاره الحره الأوروبية وإتفاقية الشراكه مع الإتحاد الأوروبي وإتفاقية التجارة الحره العربية الكبرى وإتفاقية التجارة الحره مع الولايات المتحدة.

من جانبه أثنى أكبال والوفد التركي على ما تقدمه هيئة الإستثمار للمستثمرين التركيين من خدمات وتسهيلات، مشيرين الى اهتمام متزايد من قبل رجال الأعمال الاتراك للاستثمار في الأردن والذي بات يشكل مركزاً تجارياً وإستثمارياً مهماً في المنطقة لإمتلاكه العديد من المقومات اللوجستية لا سيما موقعه الاستراتيجي وميزة اتفاقيات التجارة الحرة الاردنية مع الكثير من اقتصادات العالم المهمة.

السفير التركي لدى المملكة مراد كراجوز أكد على متانة العلاقات الثنائية القائمة بين الأردن وتركيا في المجالات كافة، وعلى رأسها الاقتصادية مؤكداً حرص بلاده على تطويرها والبناء عليها بما يصب في مصلحة الجانبين.

وعلى هامش اللقاء تم زيارة النافذة الاستثمارية وإطلاع الوفد التركي على مهام وخدمات النافذة وتقديم شرح مفصل لدور المفوضين، حيث ابدى الوفد التركي إعجابه بالخدمات المقدمة للمشاريع الإستثمارية.

وضم الوفد التركي شركات إستثمارية تمثل قطاعات الصناعة، العقارات والإنشاءات، التجارة، الزراعه، والطاقة.