عمان - سيرين السيد



علمت الرأي ان المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة «الإيسيسكو » قررت اعتماد قلعة عجلون ضمن قائمتها للتراث في العالم الاسلامي.

وقال مصدر مسؤول في دائرة الآثار العامة الى $ أن كتابا صدر من منظمة «الإيسيسكو» يبلغ الحكومة بقبول إعتماد قلعة عجلون ضمن القائمة. وتابع » تم اعتماد تسجيل قلعة عجلون على القائمة النهائية للتراث في العالم الإسلامي». وبين المصدر انه وبعد الاجتماع الثامن للجنة التراث في العالم الإسلامي بهذا الخصوص، والتابعة للمنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة «أيسيسكو» تمت الموافقة على ضمها للقائمة، مؤكدا أن هذه خطوة مقدمة لإدراج القلعة ضمن قائمة التراث العالمي «اليونسكو».

يذكر أن المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة «الإيسيسكو» أو (ISESCO) منظمة متخصصة تعمل في إطار منظمة التعاون الإسلامي، تعنى بميادين التربية والعلوم والثقافة والاتصال في البلدان الإسلامية، ومقرها الرباط..

كما أن هناك تعاونا وثيقا بين الإيسيسكو ومنظمة اليونسكو في إدراج القوائم لمنظمة التراث العالمي،

والعديد من المناطق التاريخية في الأردن تم إدراجها ضمن التراث العالمي منها، البترا وام الرصاص في مأدبا وقصير عمرة في الزرقاء ووادي رم في العقبة والمغطس في اللقاء.

وبالإضافة إلى المواقع المدرجة في قائمة التراث العالمي، حيث تطرح الدول الأعضاء قائمة من المواقع المؤقتة المحتمل إضافتها إلى القائمة والتي تكون بانتظار الترشيح حيث لا تُقبل الترشيحات لإدراج المواقع في قائمة التراث العالمي إلا إذا كانت مدرجة في القائمة المؤقتة، ومن هذه المواقع، القسطل والسلط والأزرق ومحمية ضانا الطبيعية وأم قيس (إربد) وجرش و محمية وادي الموجب وطبقة فحل وقصر المشتى وقصر بشير (كاستليوم روماني) وقلعة الشوبك وأم الجمال.